شريط الأخبار
الرئيسية | أرشيف الكاتب: إبراهيم الزغلامي
image_pdfimage_print

أرشيف الكاتب: إبراهيم الزغلامي

متابعات/ لقاء بإشراف محافظ البنك المركزي موضوعه “لنغيّر سياسة الصّرف ولنقطع مع قانون الصّرف الخانق”

نظّمت غرفة التّجارة التّونسية- البلجيكية- لوكسمبورغ ندوة موضوعها “لنغيّــر سياسة الصّرف ولنقطع مع قانون الصّرف الخانق”، يوم الخميس 16 ماي الجاري، بإشراف السيّد مروان العبّاسي محافظ البنك المركزي؛ جمعت هذه النّدوة أعضاء لجنة المالية في مجلس نوّاب الشّعب ووزراء سابقين ومتصرّفي الغرف المختلطة الستّة عشرة والعديد من الشّخصيّات في القطاع المالي. تسريع نسق تعصير قانون الصّرف: يعتبر “تغيير سياسة الصّرف” ...

أكمل القراءة »

ليبيا/ مسلّحون يقطعون خطّ إمدادات المياه الرّئيس إلى طرابلس المحاصرة

قطع مسلّحون خطّ إمدادات المياه الرّئيس إلى العاصمة اللّيبية المحاصرة طرابلس، ممّا زاد معاناة السكّان المعرّضين لخطر المعارك المستمرّة منذ أسابيع. وقال جهاز تنفيذ وإدارة مشروع النّهر الصّناعي إنّ مجموعة من المسلّحين داهمت يوم الأحد إحدى محطّات المشروع، وهو شبكة خطوط لنقل المياه الجوفية من الصّحراء القاحلة إلى كامل المدن اللّيبية، وأجبر المسلّحون الموظّفين على إغلاق الخطوط في المحطّة الواقعة ...

أكمل القراءة »

السّودان/ اِستئناف المحادثات في ساعة متأخّرة من مساء يوم الأحد مع تحالف جماعات الاِحتجاج والمعارضة

قال المجلس العسكري الاِنتقالي الحاكم في السّودان إنّه اِستأنف المحادثات في ساعة متأخّرة من مساء يوم الأحد مع تحالف جماعات الاِحتجاج والمعارضة الّذي يضغط من أجل التحوّل بسرعة إلى الحكم المدني. وكان المجلس قد علّق المحادثات في ساعة متأخّرة من مساء الأربعاء بعد تفجّر أعمال العنف مرّتين حول أماكن الاِحتجاج في العاصمة الخرطوم. واِستمرّت الاِحتجاجات في الشّوارع وكذلك اِعتصام أمام ...

أكمل القراءة »

اِستوقفتني الجملة الأخيرة من توضيح سفيان طوبال لحادثة “الرّشق والكاباريه”

أنا أعتبر الحادثة تافهة وغير مستغربة وقد تكون فعلا من الحياة الشّخصية للرّجل. وأنا متأكّد بل على يقين أنّها من تسريبات الشّقوق على بعضهم والنّفخ فيها هو خدمة لهذا الشقّ أو ذاك. إذ لا أحد بإمكانه اليوم الاِستثمار في فضائح الشّقوق إلاّ الشّقوق نفسها، ولا وجود لقوّة جاهزة أو قادرة على أن تكون بديلا عنهم.. كلّ ما سيتمّ على اِمتداد ...

أكمل القراءة »

الكذّاب..

“الكذّاب عاود اِسألو”، هكذا قال المثل الشّعبي. وفي واقعة الحال “دعه سيتكلّم من تلقاء نفسه”. تتذكّرون سليم العزّابي، أمين عام حركة تحيا تونس، عندما قال منذ أيّام بأنّ عدد المنخرطين في حزبه بلغ 100 ألف. ها هو اليوم نفس الشّخص يؤكّد “أهمّية حضور المرأة في الحركة”، وأعطى رقما عن عدد المنخرطات فيها وهو 20 ألفا. لو صدّقنا الرّقمين، فإنّ عدد ...

أكمل القراءة »

متابعات/ ندوة صحفيّة للإعلان عن النّتائج الأوّلية للاِنتخابات الجزئية للمجلس الأعلى للقضاء                   

  عقدت الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات ندوة صحفيّة للإعلان عن النّتائج الأوّلية للاِنتخابات الجزئية للمجلس الأعلى للقضاء وذلك مساء الجمعة 17 ماي الجاري، وقد تمّ الإعلان عن فوز السيّدة جليلة المحمد بوزويتة في الاِنتخابات الجزئية للمجلس الأعلى للقضاء من صنف المدّرسين الباحثين المختصّين في المالية العمومية والجباية، برتبة أستاذ تعليم عالي أو أستاذ محاضر بمجلس القضاء المالي. وقد تحصّلت على ...

أكمل القراءة »

تونس في المركز 15 عالميّا في مؤشّر حقوق الطّفل 2019

اِحتلّت تونس المركز الأوّل عربيّا وإفريقيّا في مؤشّر حقوق الطّفل لسنة 2019، متفوّقة على بعض الدّول المتقدّمة على غرار النّرويج وأستراليا وغيرها. وجاءت تونس في المركز 15 عالميّا في مؤشّر حقوق الطّفل 2019، تليها النّرويج في المركز 16، ولاتفيا في المركز 17، والشّيلي في المرتبة 18، وأستراليا في المرتبة 19. وتصدّرت آيسلاندا قائمة الدّول، تليها البرتغال في المركز الثّاني، وسويسرا ...

أكمل القراءة »

الاِتّحاد الأوروبي/ حظوظ الأحزاب المشكّكة في جدوى الوحدة الأوروبية بعيدة عن تحقيق الأغلبيّة

يتوجّه أكثر من 400 مليون ناخب في الدّول الأعضاء في الاِتّحاد الأوروبي إلى مراكز الاِقتراع من 23 إلى 26 ماي 2019 لاِنتخاب برلمان أوروبي جديد، في اِقتراع يتوقّع أن تسجّل فيه الأحزاب الشّعبوية اِختراقا جديدا، مدفوعة بقضيّة الهجرة السّاخنة. لكنّ الأحزاب المشكّكة في جدوى الوحدة الأوروبية بعيدة عن تحقيق أغلبيّة، كما تفيد اِستطلاعات الرّأي. لكنّها يمكن أن تساهم في تغيير ...

أكمل القراءة »

ألفة رامبورغ…

درس في حدّ ذاتها. نعم في دخول صاحبة مؤسّسة رامبورغ، لعالم السّياسة، محاولة فرنسيّة أخرى لإحكام المحاصرة على المستعمرة القديمة. ألفة هذه كانت نكرة قبل الثّورة، والثّورة هي الّتي شرّعت لها الأبواب، وها هي تطرق عالم السّياسة، بيد فرنسيّة قويّة، هذا لا يجعلنا نلعن الثّورة بطبيعة الحال، وإنّما علينا أن نستخلص الأهمّ الّذي يتعلّق بتجديد النّخبة. ما شاهدناه ونشاهده حتّى ...

أكمل القراءة »

” الخال” عن “الطبّوبي”: “ضحكولوا تمدّ على طولو”!

لم أهاجم مرّة الاِتّحاد ولا حتّى بيروقراطيّته الّتي خانتنا في أهمّ منعرجات نضالنا الأستاذي لأنّي لا أنسى له أدواره الوطنيّة في محطّات أخرى سابقة. وكنت أغضّ طرفا عن “تجلطيم ” أمينه العامّ في صراخه الخطابي.. وأقول لعلّ ذاك من “هفوات الاِرتجال”! ولا أكاد أسمع فيه ولا في الأداء النّقابي لائمة وأحسن الظنّ بوطنيّته.. رغم ورغم ورغم! لكن أن يهدّد نائبا ...

أكمل القراءة »