أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / 9 أزمات إنسانية تضرب العالم في 2017

9 أزمات إنسانية تضرب العالم في 2017

Spread the love

المجاعة

بدعم من الأمم المتّحدة والاِتّحاد الأوروبي ونُشر، أمس الجمعة، أفاد تقرير بأنّ النّزاعات الدّامية والظّروف المناخية والاِرتفاع الحادّ في أسعار بعض المواد الغذائية، ساهم العام الماضي في اِرتفاع عدد الأشخاص الّذين يعانون من الجوع في العالم إلى 108 ملايين شخص. ويمثّل هذا العدد زيادة بلغت 35% مقارنة بعدد الجائعين في العالم خلال عام 2015 الّذي كان يقدّر بـ80 مليون نسمة.

واصطلاح الأشخاص الّذين يعانون “من اِنعدام خطير في الأمن الغذائي” يشمل الّذين كانوا يعانون أصلا من نقص حادّ في الغذاء وعاجزين عن تلبية حاجاتهم في هذا المجال بشكل دائم، على غرار الأشخاص الّذين يُجبرون على ذبح مواشيهم لتجنّب الموت جوعا.

وأضاف التّقرير بأنّ هذا الانعدام الحادّ في الأمن الغذائي يمكن أن يتفاقم هذا العام عبر وصول المجاعة إلى 4 بلدان هي: جنوب السّودان والصّومال واليمن وشمال شرق نيجيريا.

وكانت الحروب الأهلية السّبب الأساس للمجاعة في 9 أزمات إنسانية من الأسوأ خلال عام 2017. وطبعا هناك عوامل أخرى تدخل في الحساب مثل الأحوال الجوّية، خصوصا الجفاف والأمطار المفاجئة الّتي تتسبّب بها ظاهرة النّينو.

وإضافة إلى المناطق المعرّضة للمجاعة، هناك دول مثل العراق وسوريا (إضافة إلى اللاّجئين السّوريين في الدّول المجاورة لسوريا) ومالاوي وزيمبابوي دخلت حالة اِنعدام الأمن الغذائي.

تقول أرثاران كوزان مديرة برنامج الغذاء العالمي: “إنّ الجوع يفاقم الأزمات ويدفع نحو مزيد من اِنعدام الأمن والاِستقرار. وما يبدو اليوم تحدّيا مرتبطا بالأمن الغذائي سيصبح غدا تحدّيا مرتبطا بالأمن فقط”. وأضافت: “إنّه سباق مع الوقت، وعلى العالم أن يتحرّك الآن لإنقاذ الأرواح وسبل عيش ملايين الأشخاص”.