أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / 8 أحزاب: تنظيم الاِنتخابات البلدية يوم 17 ديسمبر القادم “أمر مستحيل”

8 أحزاب: تنظيم الاِنتخابات البلدية يوم 17 ديسمبر القادم “أمر مستحيل”

Spread the love

الانتخابات البلدية

أكّد ممثّلو ثمانية أحزاب سياسية، وهي حركة مشروع تونس والحزب الجمهوري والبديل التّونسي وآفاق تونس وتونس أوّلا وحزب العمل الوطني الدّيمقراطي والوطن الموحّد وحزب المسار الدّيمقراطي الاِجتماعي، أنّ تنظيم الاِنتخابات البلدية يوم 17 ديسمبر القادم “أمر مستحيل”، باِعتبار أنّ الشّروط القانونية والقضائية والمالية والفنّية واللّوجستية “غير متوفّرة” لإجرائها في هذا الموعد.

وقدّمت وطفة بلعيد رئيسة اللّجنة المركزية لحركة مشروع تونس، خلال ندوة صحفيّة اِنعقدت اليوم الثّلاثاء بالعاصمة، البيان المشترك للأحزاب الثّمانية، الّذي دعت فيه بالخصوص نوّاب البرلمان إلى عقد دورة برلمانية اِستثنائية لسدّ الشّغور في الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات، والمصادقة على مشروع قانون مجلّة الجماعات المحلّية.

كما طالبت هذه الأحزاب، وفق ذات البيان، بإصدار النّصوص التّرتيبية وتركيز الدّوائر القضائية والمالية والجهوية، وتهيئة الإدارة لتنظيم الاِنتخابات وضمان حيادها، بالإضافة إلى توفير آليات التّنسيق بين مختلف الأطراف المتدخّلة في العملية الاِنتخابية لاِستكمال مسارها.

ودعت أيضا رئيس الحكومة، إلى رصد الاِعتمادات المالية الضّرورية للبلديّات، وفق القانون الجديد للجماعات المحلّية ضمن قانون المالية لسنة 2018 ، وتحديد رزنامة واضحة لتنفيذ مختلف هذه الإجراءات، والإعلان عنها قبل الدّعوة الرّسمية للاِنتخابات.

وحثّت ذات الأحزاب رئيس الجمهورية، باِعتباره ضامنا لتطبيق الدّستور، على معاينة عدم اِستكمال كلّ الشّروط، قبل التّوقيع على الأمر المتعلّق بإجراء الاِنتخابات البلدية، مؤكّدة اِستعدادها للتّوافق مع كلّ الأطراف الوطنية بخصوص تحديد تاريخ جديد للاِنتخابات، وفق البيان ذاته.