شريط الأخبار
الرئيسية | لحظة أخبار | أخبار وطنية | الهايكا تسلّط خطية بـ320 مليونا ضدّ قناة “نسمة”

الهايكا تسلّط خطية بـ320 مليونا ضدّ قناة “نسمة”

Spread the love
image_pdfimage_print

قرّر مجلس الهيئة العليا المستقلّة للاِتّصال السّمعي والبصري (الهايكا) في جلسته المنعقدة بتاريخ 7 أكتوبر 2019، تسليط خطيّة مالية على القناة التّلفزية الخاصّة “نسمة” (غير الحاصلة على إجازة)، قدرها 320 ألف دينار، “من أجل الإشهار السّياسي لفائدة الحزب المترشّح للاِنتخابات التّشريعية “قلب تونس” والمترشّح للاِنتخابات الرّئاسية “نبيل القروي”. وهو ما يجعلها في حالة عود.

وتتعلّق المخالفة، حسب بلاغ للهايكا، اليوم الثّلاثاء، بـ”الومضة التّحسيسية، الّتي تمّ بثّها على القناة بتاريخ 4 أكتوبر 2019 وإعادة بثّها 8 مرّات، ودعت فيها زوجة المترشّح المذكور وأحد مسانديه الرّئيسيين، عموم النّاخبين، إلى التّصويت في الاِنتخابات التّشريعية، وتضمّنت ترويجا ودعاية غير مباشرة للمترشّحين وتوجيها للنّاخبين الغرض منه التّأثير في إرادتهم وتوجّهاتهم، وهو ما يعتبر من قبيل الإشهار السّياسي. كما اِعتمدت الومضة من حيث الشّكل تقنيّات التّسويق التّجاري”.

وجاء أيضا في البلاغ أنّ “تخصيص مساحات لدعوة النّاخبين وتحسيسهم بأهمّية المشاركة في العمليّة الاِنتخابية، عن طريق مساندين لحملة اِنتخابية لحزب ما، دون السّعي إلى توفير نفس المساحة لنفس الغرض التّحسيسي لبقية المتنافسين، يعتبر من قبيل التّمييز للحزب المذكور وفسح المجال له للبروز والتوجّه مباشرة للنّاخبين، ممّا حوّل هذه الومضة التّحسيسية إلى ومضة إشهارية ذات مضمون سياسي”.

وكانت الهايكا قد اِتّخذت قرارا بتاريخ 3 أكتوبر 2019، يقضي بتسليط خطيّة مالية على قناة “نسمة”، قدرها 160 ألف دينار، “من أجل العود لاِرتكاب نفس الخرق المتمثّل في الإشهار السّياسي والدّعاية المضادّة ضدّ حزب منافس”.
وتعتبر قناة نسمة مرّة أخرى في حالة عود للمخالفة ذاتها. وفي هذه الحالة تضاعف الخطيّة، مثلما تقتضي أحكام الفصل 45 من المرسوم عدد 116 والّذي ينصّ على أنّه: “تضاعف الخطيّة في صورة العود”.