شريط الأخبار
الرئيسية | غير مصنف | لستم أكثر إسلاما من غازي الشوّاشي ومحمّد عبّو…

لستم أكثر إسلاما من غازي الشوّاشي ومحمّد عبّو…

Spread the love
image_pdfimage_print

الأستاذ عبد الواحد اليحياوي

في ساحة سياسيّة رديئة يحاول التيّار الدّيمقراطي وأحزاب أخرى تقديم القدوة السّياسية من حيث نظافة اليد والتّداول على المسؤوليّة داخله، وهو يمثّل تجربة ضمن تجارب أخرى منحازة لقيم الثّورة أساسا، العدالة الاِجتماعية والدّيمقراطية للجميع … للإسلاميّين واللّيبراليين واليساريين والقوميين وغيرهم..

للتيّار فضائله وأخطاؤه مثل كلّ الأحزاب السّياسية ولكن ما يؤلم هذه المحاولة البائسة في جعله جزء من اِستقطاب هويّاتي بمناسبة طرح مسألة المساواة في الإرث.. حيث كانت مساندتة للمبادرة مدخلا لمحاولة فصله عن قواعده وناخبيه ذوي الحساسيّة المحافظة بمسوّغ أنّ موقفه مسّ من نصّ قرآني قطعيّ الدّلالة..

شنّت عليه حملة ممنهجة رغم أنّ الحزب تحدّث عن نظامين للإرث… النّظام الحالي ونظام المساواة.. حتّى أنّ أحدهم قال لي أنّه قام بحملة ضدّه أثناء قيامة بالعمرة بين المعتمرين… أصبح هناك خطاب ماكر من نوع أنّ التيّار كان خيار الكثيرين- لم يكن خيارهم- وأنّهم سحبوا مساندتهم بسبب مسّه من عقيدة النّاس ناسين أنّ المسألة اِجتهاديّة حتّى من النّاحية الفقهية. وموقف المساواة سانده الكثيرون، فهو موقف المرزوقي قديما ولطفي زيتون ومحمّد القوماتي وموقفي كذلك.. موقف من داخل النصّ القرآني عبر فهم مقاصدي.. أخطأ أو أصاب ولكنّه لا يعادي الدّين بل ينحاز إلى دين عادل وحرّ..

عوض تقوية أحزاب الثّورة، بعض أنصار الثّورة يستهدفون التيّار من هذا المدخل ويكادون يكفّرون قياداته متجاهلين أنّ ريع ذلك سيذهب إلى ورثة زمن الاِستبداد والاِستئصال..

من الغباء معاداة حزب يناضل من أجل حرّية الجميع بما فيه مناوئيه فقط لأنّه يختلف معهم في مسألة فقهيّة فرعيّة تتّصل بالمعاملات..

من يعتقد أنّه يدافع عن دينه يجب أن يدافع عن حرّية العقيدة له ولغيره..
الحزب الّذي لا يعادي عقيدة النّاس لا يدافع عن الصّلاة.. بل عن حقّ النّاس في الصّلاة.. لا يدافع عن عبادة الله.. بل عن الحقّ في عبادة الله وإلاّ تحوّل إلى فرقة دينيّة..

إنّه الفهم الخاطئ، مرّة أخرى، للإسلام.. اِختزاله إلى الأشكال على حساب روحيّته العظيمة الرّحبة حيث الإنسان..
أيّهما أكثر إسلاما.. الّذي يدافع عن حقّ النّاس في الحرّية والعدالة.. أم من يدّعي أنّه يدافع عمّا يعتقده الإسلام ويتحالف مع الفاسدين وناهبي قوت الشّعب؟
الدّين أيضا بنتائجه..
لستم أكثر إسلاما من غازي الشوّاشي ومحمّد عبو..

%d مدونون معجبون بهذه: