شريط الأخبار
الرئيسية | لحظة أخبار | أخبار وطنية | تواصل الاِعتداءات على الصّحفيين خلال شهر مارس 2019

تواصل الاِعتداءات على الصّحفيين خلال شهر مارس 2019

Spread the love
image_pdfimage_print

Résultat de recherche d'images pour "‫الاِعتداءات على الصّحفيين خلال شهر مارس 2019‬‎"

تواصلت الاِعتداءات على الصّحفيين خلال شهر مارس 2019، حيث تمّ تسجيل 18 اِعتداء من أصل 27 إشعارا بإمكانيّة اِعتداء وردت على وحدة الرّصد بمركز السّلامة المهنيّة عبر الاِتّصال المباشر أو البيانات أو الأخبار، أو على شبكات التّواصل الاِجتماعي.
كما طالت الاِعتداءات 39 صحفيّا وصحفيّة من بينهم 15 صحفيّة و24 صحفيّا يعملون في 15 قناة تلفزيّة و4 إذاعات و2 مواقع إلكترونيّة ووكالة أنباء.

وتعرّض الصّحفيون خلال هذا الشّهر إلى 5 حالات منع من العمل و5 حالات تتبّع عدلي وحالتي اِعتداء جسدي وحالتي اِعتداء لفظي وحالتي رقابة وحالة اِحتجاز وحالة هرسلة.

كما أكّدت النّقابة الوطنية للصّحفيين التّونسيين في بيان لها أنّ الأطراف الرّسمية مسؤولة عن 12 حالة اِعتداء تضرّر منها الصّحفيون، حيث كان الموظّفون العموميون مسؤولين عن 6 اِعتداءات ومسؤولون محلّيون وقاضي تحقيق مسؤولين عن اِعتداءين اِثنين لكلّ منهما ونوّاب وأعوان عموميّون مسؤولين عن اِعتداء وحيد.
وكانت الأطراف غير الرّسمية مسؤولة عن 6 حالات اِعتداء تضرّر منها الصّحفيون، حيث كانت شركات خاصّة مسؤولة عن اِعتداءين وكان النّقابيون الأمنيّون ومحبّو جمعيّات رياضيّة وفنّانون ومواطنون مسؤولين على اِعتداء وحيد لكلّ منهم.

وقد تركّزت الاِعتداءات أساسا في ولاية تونس في 13 حالة وفي قفصة في حالتين وفي كلّ من القصرين وتطاوين وصفاقس في حالة واحدة في كلّ منها.

وتبعا لذلك أصدرت النّقابة الوطنية للصّحفيين التّونسيين عدّة توصيّات للمعنيّين بالأمر للحدّ من هذه الاِعتداءات.

%d مدونون معجبون بهذه: