شريط الأخبار
الرئيسية | غير مصنف | الجزائر/ اللّجوء إلى البعبع الإسلاميّ!

الجزائر/ اللّجوء إلى البعبع الإسلاميّ!

Spread the love
image_pdfimage_print

Résultat de recherche d'images pour "‫الهذيلي منصر‬‎"مظاهرة للفيس في العاصمة الجزائرية؟ هكذا في فيديو على المواقع والشّبكات. لماذا؟ ومن وراء هذا ولمصلحة من؟ هل للفيس مكتب سياسيّ وإدارة بعد كلّ هذه السّنوات؟ وهل إذا كان لهذا المكتب وجود يفهم الّذي يجري ويستوعبه ويقدّر أنّه يستفيد منه؟

لا أظنّ من هذا شيئا وإن ظنّ كلّ الفيس. الأمر هيكليّ في ما يبدو: الإسلاميون من أقصى الجهاديّة إلى أقصى البراغماتية دائما في التسلّل. طبيعيّ، هم تقريبا يغطّون كلّ قصورهم الفكريّ والسّياسي والاِستراتيجي بالدّين وشعاره. أقول هذا والكلّ يعلم أنّني لا أعادي عقديّا أو إيديولوجيا إسلاميّة وإسلاميّين. ما أقوله من الوصف البارد واِستخلاص ما يلزم من دروس.

قد لا تنفع هذه الدّروس الإسلاميّين لأنّها تخدش منهم الكبرياء ولكنّها تخدم مجتمعات تضنى وتألم وتبحث عن أفق لا يمثّله الإسلاميون بأيّ حال من الأحوال. قد تخدم الإسلام الّذي لا يلزمه ولا يشرّفه ضعف وهوان الإسلاميين.

قد يكون مشهد إسلاميّين يتظاهرون في شوارع العاصمة الجزائرية من فبركة المخابرات أو مناورة من يستفيدون من الخوف. في هذه الحالة على بقيّة الفيس أن تصرّح بعكس ما يظهره المشهد ويثبّته. إذا لم يكن هكذا تصريح وزادت جماعات القمصان البيض واللّحى تظاهرا فعلى الجزائر السّلام ومنها إلى بقيّة المغرب العربي.

(الأستاذ الهذيلي منصر)

%d مدونون معجبون بهذه: