شريط الأخبار
الرئيسية | لحظة أخبار | أخبار وطنية | خطير: ثلاثة أرباع من أنواع معجون الأسنان المستهلكة تحتوي مواد مسرطنة

خطير: ثلاثة أرباع من أنواع معجون الأسنان المستهلكة تحتوي مواد مسرطنة

Spread the love
image_pdfimage_print

كشف تقرير لمنظّمة «لنعمل من أجل البيئة» صدر بفرنسا في شهر مارس الماضي أنّ ثلاثة أرباع من أنواع معجون الأسنان المستهلكة في فرنسا تحتوي مواد مسرطنة. وللتّذكير فإنّ ذات الأنواع المذكورة هي نفسها الّتي تباع في تونس…

على مدى عقود تعوّدت أجيال في تونس على تنظيف أسنانها بأنواع معيّنة من معجون الأسنان المستوردة من فرنسا أو التّابعة لنفس تلك العلامات. ولكن يتمّ تصنيعها محلّيا. هذه العلامات التّجارية وردت في تقرير لمنظّمة « لنعمل من أجل البيئة» شمل عيّنات من أنواع عديدة لمعجون الأسنان والّذي تبيّن أنّ ثلاثة أرباعها تحتوي على مادّة ديوكسيد التّيتان. وهي مادّة مسرطنة تمّ منع اِستعمالها في الصّناعات الغذائية منذ سنوات. وأشار التّقرير إلى أنّ هذه العلامات التّجارية هي كولقايت وسينيال وفاديماكون وتوتال.

كما أكّد التّقرير أنّ مادّة ديوكسيد التّيتان مستعملة بكثافة خاصّة في إنتاج معجون الأسنان المعدّ للأطفال. واِعتمدت المنظّمة المذكورة على مخبر لتحليل عيّنات من معجون الأسنان. وأثبتت التّحاليل أنّ المادّة المسرطنة المذكورة حاضرة بكثافة في معجون الأسنان الموجّه إلى الاطفال والحامل للعلامة التّجارية «Signal Kids goût fraise».

وديوكسيد التّيتان أو E171 هو أحد الموادّ الملوّنة المستعملة في بعض الأغذية والحلويات وكذلك في بعض مواد التّجميل (خاصّة المضادّة للشّمس) وبعض أنواع معجون الأسنان والموادّ الصّيدلانية. هذا الملوّن الّذي لا يستطيع الجسم التخلّص منه يصيب الرّئة والطّبقة المغلّفة للجهاز الهضمي بالاِلتهابات وهو من مسبّبات السّرطان. وقد تمّ إدراجه سنة 2006 من طرف المركز الدّولي لأبحاث السّرطان كمادّة مسرطنة.

وشملت العيّنة الّتي اِعتمدتها المنظّمة في تقريرها على 408 نوع من معجون الأسنان منها 59 موجّهة إلى الأطفال. وثبت أنّ 279 نوعا منها يحتوي على ديوكسيد التّيتان. كما يحتوي 29 من أنواع معجون الأسنان المعدّ للأطفال على هذه المادّة المسرطنة.

والغريب أنّ كلّ هذه العلامات التّجارية المسوّقة في تونس لا تحذّر المستهلك من اِحتواء معجون الأسنان الّذي تنتجه على المادّة المسرطنة المذكورة. وهو ما يقتضيه القانون التّونسي. ولإثبات تعمّد الشّركات المنتجة لهذه الأنواع من معجون الأسنان اِستعمال مادّة ديوكسيد التّيتان في منتجاتها، كشف تقرير المنظّمة أنّ حضور الملوّن المسرطن المذكور يتجاوز نسبة 47 بالمائة في معجون الأسنان المعدّ للأطفال. وهو ما يثبت أنّ اِستعمال هذه المادّة ليس عفويّا.

للاِطّلاع على المزيد، اُنقر هنا:http://www.alchourouk.com/article/منها-كولقايت-وسينيال-وفاديميكون-وبالموليف-معجون-أسنــان-مسرطــن-يبـــاع-فـي-تونــس