شريط الأخبار
الرئيسية | لحظة أخبار | أخبار وطنية | متابعات/ في اليوم الدّراسي حول “حوكمة قطاع الصحّة”… إصلاح المنظومة الصحّية: ضرورة حتميّة لمحاربة الفساد 

متابعات/ في اليوم الدّراسي حول “حوكمة قطاع الصحّة”… إصلاح المنظومة الصحّية: ضرورة حتميّة لمحاربة الفساد 

Spread the love
image_pdfimage_print

الأستاذ محمّد رضا البقلوطي

اِنعقدت بتونس أشغال اليوم الدّراسي حول “حوكمة قطاع الصحّة”، نظّمه اِتّحاد قضاة محكمة المحاسبات والهيئة الوطنيّة لمكافحة الفساد وبالتّعاون مع مؤسّسة هانس سايدل يوم 2 أفريل الجاري بإشراف وزيرة الصحّة بالنّيابة الدّكتورة سنية بن الشّيخ والأستاذ العميد شوقي الطّبيب رئيس الهيئة الوطنيّة لمكافحة الفساد، وبحضور السيّد نجيب القطاري رئيس محكمة المحاسبات والسيّدة حنان قرط رئيسة اِتّحاد قضاة دائرة المحاسبات  وأعضاء مجلس نوّاب الشّعب وإطارات وزارة الصحّة وبمشاركة مكثّفة من مختلف مكوّنات المجتمع المدني والجامعيّين وكذلك  أهل القطاع والمختصّين وممثّلي النّقابات ومديري المستشفيات العمومية.

 1- النّهوض بمستوى الخدمات المقدّمة للمواطنين:
وتندرج هذه التّظاهرة في إطار مرافقة جهود وزارة الصحّة في إرساء منظومة تعزيز الحوكمة والنّزاهة في هذا القطاع الحيوي من أجل النّهوض بمستوى الخدمات المقدّمة للمواطنين حفاظا على الأمن الصحّي والتّوازنات الماليّة للبلاد. كما تناول الملتقى الإشكاليات والعراقيل الّتي تقف حائلا أمام إرساء قواعد الحوكمة الرّشيدة في قطاع الصحّة، اِنطلاقا من تقارير الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ودائرة المحاسبات.
كما تمّ خلال هذا اليوم التطرّق إلى توصيات كلّ من دائرة المحاسبات والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في كلّ ما يتعلّق بتسيير مرفق الصحّة بالشّكل المطلوب ووفقا للمعايير الدّولية للشّفافية، خاصّة المتعلّقة بمنظومة شراء وتوزيع الأدوية في المستشفيات العمومية فضلا عن الأطر التّشريعية لهذا المرفق الحيوي الّذي يمسّ جميع شرائح المجتمع.
2- عرض لتجربة جزيرة النّزاهة :
وتمّ تقديم خطّة عمل الاِستراتيجية الوطنية للحوكمة الرّشيدة من خلال عرض لتجربة جزيرة النّزاهة بمستشفى جربة الّذي أدخلت عليه إصلاحات وفقا لمعايير الحوكمة والتّسيير الشفّاف في إطار برنامج شراكة مع برنامج الأمم المتّحدة الإنمائي والوكالة الكورية للتّعاون الدّولي.
ومن بين المداخلات الّتي تمّ تقديمها: تقرير قطاعي للهيئة الوطنيّة لمكافحة الفساد حول قطاع الصحّة، قدّمته السيّدة ألفة الشّهبي مديرة عامّة بالهيئة الوطنيّة لمكافحة الفساد وعرض حول الواقع والتحدّيات للخدمات الصحّية بالمؤسّسات الاِستشفائية العمومية من تقديم السيّدة محاسن قدور، قاضية مالية. من جهته قدّم السيّد سهيل العلويني عضو مجلس نوّاب الشّعب مداخلة حول إصلاح المنظومة الصحّية: ضرورة حتمية لمحاربة الفساد. وبدورها قدّمت السيّدة بلقيس مدّب رئيس قسم أمراض الدمّ السّريري بمستشفى عزيزة عثمانة  الإصلاحات المدخلة على مستشفى عزيزة عثمانة.
3-  الإطار التّشريعي للمسؤولية الطبّية:
واِستعرضت السيّدة مفيدة بلغيث المستشارة القانونية لدى الهيئة الوطنيّة لمكافحة الفساد، خطّة عمل للاِستراتيجية الوطنية للحوكمة ومكافحة الفساد حول قطاع الصحّة. وقدّمت السيّدة عائدة قائد السّبسي الأستاذة المحاضرة مداخلة حول الإطار التّشريعي للمسؤولية الطبّية. كما تمّ عرض مداخلات حول رقابة القضاء المالي على التصرّف فى الأدوية لدى الهياكل العمومية للصحّة.
4- برامج عمل تتضمّن مؤشّرات قابلة للقيس
مثّل هذا اليوم الدّراسي فرصة للحوار وعرض عديد المقترحات والتّوصيات قصد النّهوض بقطاع الصحّة من خلال عدّة آليات من بينها:
  • ضبط المؤسّسات الاِستشفائية لخطط وبرامج عمل تتضمّن مؤشّرات قابلة للقيس تمكّنها من تقييم مدى تحقيقها لأهدافها
  •  العمل على إرساء متطلّبات تقديم خدمات صحّية ذات جودة من موارد بشرية مختصّة وصيانة للبناءات وتوفير للتّجهيزات وإخضاعها لعمليات الصّيانة الوقائية والعلاجية ومتابعتها
5- حفظ الصحّة بالمؤسّسات الاِستشفائية:
  • إيلاء الأهمّية اللاّزمة لمجال حفظ الصحّة بالمؤسّسات الاِستشفائية لتفادي اِرتفاع نسبة التعفّنات.
  •  وضع كلّ مؤسّسة لخارطة حول المخاطر الصحّية وطبيعتها وبرنامجا للوقاية من المخاطر يحدّد المتدخّلين والمسؤولين عن تنفيذه
6- إرساء منظومة معلوماتية وملفّ طبّي موحّد:
  • تركيز منظومة معلوماتية تمكّن من الإدماج بين تطبيقة التّسجيل ومختلف التّطبيقات الأخرى ذات الاِستعمال الطبّي تمكّن من توحيد البيانات الخاصّة بالمرضى وإرساء ملفّ طبّي موحّد بما يسمح باِعتماد الوصفة الطبّية كشرط الحقّ في صرف الأدوية وفي تأمين الفحوصات الطبّية التّكميلية
  • ضرورة ضبط أهداف كمّية ونوعية لمجال التّشخيص الطبّي والعمل على بلوغها وإعداد لوحات قيادة لنشاط المخابر في الغرض.
  • ضرورة تركيز منظومة  بكلّ مخبر وإتاحة جميع وظائفها بما يمكّن من متابعة هذا النّشاط وترشيده
  •  تقييم الخدمات الصحّية بالمؤسّسات الاِستشفائية للوقوف على النّقائص واِتّخاذ الإجراءات لتلافيها
  • النّهوض بقطاع الصّحة العمومية وتطويره وتوفير الاِعتمادات الضّرورية لتنفيذ هذه المؤسّسات لبرامجها
%d مدونون معجبون بهذه: