أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / هيئة الاِنتخابات: 106 قائمة وقع إسقاطها

هيئة الاِنتخابات: 106 قائمة وقع إسقاطها

Spread the love

بلغ عدد القائمات المترشّحة للاِنتخابات البلدية الّتي أسقطتها الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات 106 قائمة أي بنسبة 4.88%، مقابل قبول 2068 قائمة أي بنسبة 95.12%، وفق ما أعلن عنه رئيس الهيئة محمد المنصري التّليلي اليوم السّبت بالعاصمة خلال ندوة صحفية خصّصت لتقديم النّتائج الأوّلية للقائمات المقبولة والمرفوضة للاِنتخابات البلدية  المزمع تنظيمها يوم 6 ماي 2018.

وأضاف المنصري أنّه وقع رفض 7 قائمات لعدم اِحترامها  لمبدأ التّناصف الأفقي في رئاسة القائمات، و24 قائمة لأنّ عدد المترشّحين في القائمة الأصلية أقلّ من عدد المقاعد المخصّصة للدّائرة الاِنتخابية، و21  قائمة لاِفتقاد القائمة الأصلية والتّكميلية لمترشّح سنّه لا يزيد عن 35 سنة يوم تقديم المطلب، و19 قائمة لعدم توفّر صفة النّاخب، و4 قائمات لغياب شرط التّعريف بالإمضاء بمطالب الترشّح، علاوة على رفض مجموعة أخرى من القائمات لأسباب أخرى تتمثّل أهمّها في عدم اِستكمال الوثائق خلال فترة البتّ وتجاوز الآجال القانونية لتصحيح القائمة.

وبخصوص القائمات الّتي تمّ إسقاطها، ذكر المصدر أنّه تمّ إسقاط 5  قائمات لحركة نداء تونس في حين اِستجابت حركة النّهضة للتّعديلات المطلوبة وبالتّالي لم يتمّ إسقاط أيّة قائمة من قائماتها المترشّحة. كما تمّ إسقاط عدد آخر من قائمات حزب التيّار الدّيمقراطي وحزب حركة مشروع تونس وحزب آفاق تونس وحزب حركة الشّعب والحزب الدّستوري الحرّ.

وفي ما يتعلّق بالقائمات المرفوضة حسب طبيعة القائمة، أكّد رئيس الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات، أنّه وقع رفض 39 قائمة حزبية على المستوى الوطني ورفض 20 قائمة اِئتلافية، ورفض 47 قائمة مستقلّة، مضيفا أنّ الهيئة ستمتثّل وستطبّق أيّ قرار صادر عن المحكمة الإدارية يقضي بالغاء قرار الهيئة.