أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / هل اِنتهى حلم اِتّحاد المغرب العربي

هل اِنتهى حلم اِتّحاد المغرب العربي

Spread the love

المغرب العربي

شكّك تقرير لمكتب منظّمة الأمم المتّحدة بشمال أفريقيا نشر على هامش الاِجتماع الـ32 للجنة الخبراء الحكومية الدّولية، في إمكانية تحقيق الوحدة بين بلدان المغرب العربي نظرا لوجود توجّه نحو الاِنخراط في تجمّعات وتكتّلات أخرى في إفريقيا.

فتونس تستعدّ للاِلتحاق بأكبر تكتّل تجاري في أفريقيا، وهو السّوق المشتركة لشرق أفريقيا والجنوب الأفريقي (الكوميسا)، سوق تضمّ 475 مليون نسمة. وتستعدّ الجزائر أيضا للدّخول في مفاوضات للاِنضمام إلى (الكوميسا). وبيّن التّقرير أنّ اِلتحاق المغرب بهذا التكتّل الاِقتصادي يتيح له الاِنفتاح على فضاء يزيد عن 300 مليون نسمة في السّوق الأفريقية، كما أوضح بأنّ موريطانيا سارت على المنوال نفسه، ووقّعت اِتّفاقا مع المجموعة ذاتها.

وحسب التّقرير الأممي فإنّ التغيّرات السّريعة الّتي يعيشها الفضاء المغاربي على المستوى التّجاري بعيدا عن الوحدة الّتي يطمح إلى إنشائها منذ سنة 1989 من الممكن أن تعجّل باِنتهاء الحلم.

ففي تقرير للمنتدى الاِقتصادي العالمي صنّف اِتّحاد المغرب العربي على أنّه من أسوإ التكتّلات التّجارية أداء في العالم. ودعا التّقرير بلدان المغرب العربي إلى التغلّب على العقلية التّنافسية وأن يبحث بدلا عن ذلك عن سبل للتّعاون فيما بينهم، بحيث يسهل على البلدان المتكاملة الاِستمرار اِقتصاديا، مؤكّدا فشل البلدان الخمسة في إيجاد طريقها نحو تكامل أعمق على الرّغم من أنّ الاِتّحاد قد أنشىء منذ أكثر من 25 عاما بهدف بناء كتلة اِقتصادية قويّة في المنطقة. وقدّر تقرير للّجنة الاِقتصادية لأفريقيا التّابعة للأمم المتّحدة أنّ التّجارة بين دول المغرب العربي بلغت نسبة دون 4.8% من حجم تجارتها، وقدّر تقرير للبنك العالمي حجم التّجارة بأقلّ من 2% من إجمالي النّاتج المحلّي الإجمالي في المنطقة.

وأوضح التّقرير أنّه على الرّغم من الآفاق الاِقتصادية الجذّابة الّتي تتيحها هذه الاِتّفاقيات فإنّه “لا بدّ من الإشارة إلى أنّ مثل هذه الاِتّفاقيات ستحلّ بالضّرورة محلّ اِتّحاد المغرب العربي الّذي تنقصه الإرادة السّياسية الضّرورية للتغلّب على الخلافات فيما بين الدّول الأعضاء”.