الرئيسية / غير مصنف / نوّابنا العلماء.. جدّا

نوّابنا العلماء.. جدّا

Spread the love

النّائب سالم الأبيض يصرّ في مداخلاته كلّها على التّذكير بأنّه مضطرّ لإعطاء دروس في العلوم الإنسانية العظيمة لزملائه النوّاب الأمّيّين.

لا يفتأ يذكّرهم أنّه يقدّم دروسا كبرى في الجامعة التّونسية وما أدراك.. وأنّه يتحدّث بصفته العالمة وأنّه بالخصوص مطّلع على التّاريخ السرّي لكلّ شيء.. وهنا هو يشبه الرّئيس الحريص على إطلاعنا كلّما حاضر على عناوين كتب مجهولة سيتغيّر تاريخ العالم حين نعرفها.

سالم مغرم بالمعلومة الهامشيّة السرّية المستبعدة من التّاريخ الرّسمي ككلّ جيلنا الّذي أراد إعادة كتابة تاريخ كلّ شيء. ولكنّ سعادته بالمعلومة تجعله يسكر علميّا إلى حدّ أنّه يضيّع المسافة بين المعلومة والعلم.

أن يتحمّس للدّفاع عن اِتّحاد الشّغل ردّا على آراء متوتّرة فعلا تختزل أزمات تونس في أخطاء المنظّمة النّقابية.. إلى حدّ أن يقول أنّ اَتّحاد الشّغل علم يُدرَّس في الجامعات.. وأنّ علينا تجريم التهجّم على اَتّحاد الشّغل.. فهذا ليس أكثر من “تخضريط” لا علاقة له بالدّرس الجامعي.. ولا الاِبتدائي.

هل تعرف يا سالم عدد الأطروحات الجامعية حول المافيا الإيطالية؟.. وحول المافيا الصّينية واليابانية في أمريكا؟وحتّى لا تقول عنّي أنّني أشبّه الاِتّحاد بالمافيا.. هل تعلم عدد البحوث الجامعيّة حول حركة النّهضة؟

أن تكون الحركة الاِجتماعية موضوع بحث علمي لا يجعلها علما بالمرّة.

يعني بالمختصر المفيد.. صحيح أنّ الحديث أمام التبّيني وليلى الحدّاد وكورشيد وبن توميّة (ستظلّ موجودة هناك دائما للأسف ههه) يغري باِستعراض رصيد المعلومات التّاريخية المجهولة لدى العامّة.. لكنّ المعلومات ليست علما يا سالم يا باهي.

(الأستاذ عبد الرزّاق حاج مسعود)