أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / من بورقيبة إلى عبير…

من بورقيبة إلى عبير…

Spread the love
الأستاذ الهذيلي منصر

لمّا بدأ بورقيبة مشواره السّياسي وجد قبله الشّيخ الثّعالبي وحزبه. نظرا فيهما ورأى أنّ صلاحيّة هذا وذاك اِنتهت وتجاوزهما إلى جديد. بقطع النّظر عن الموقف من الرّجل وما مضى فيه يحسب له بمقاييس السّياسة في حدّها الأدنى من تعبئة وزعامة وظهور أنّه نجح. نجاحه مرتبط بعناصر كثيرة ومن أبرزها جرأة جليّة على الجديد. المشكلة أنّه وبعد قرابة القرن أي بعد مؤتمر 2 مارس 1934 في قصر هلال يعجز الّذين يتّخذونه قدوة ونموذجا مثالا عن الجديد والتّجديد. من كفّ إلى كفّ، وأقصد من صفعة إلى صفعة، ولا رادع لحمقهم ولا نهاية لسقطاتهم.

واقعا هم أبعد النّاس عن بورقيبة بما هو ذكاء عملي وفهم لديناميات المجتمع وإحاطة بالسّياق والحتميّات المتحكّمة به وفيه. بورقيبة بنى في تونس طبقة وسطى، وبورقيبة تمكّن من التّواصل وما يلزم له، وبورقيبة اِتّخذ مواقف خلال الحرب العالمية الثّانية كانت تبدو مقامرة ولكنّ الأحداث سارت لتدعّم توقّعه واِستشرافه. الّذين يتذكّرون بورقيبة اليوم بحماسة، في الأغلب منافقة، يضعون أنفسهم في خدمة ثراء مافيوزي زقّومي بعيدا عن طبقة وسطى وأسفل منها حتّى قاع القاع.

من يفكّر للدّساترة اليوم ويوجّه حركتهم؟ مثقّفون، فلاسفة، منظّرون؟ لا. كروش كبيرة نهمة تحسب أنّها بالمال وبوهم التّغلغل في الإدارة والنّفوذ يمكن أن تصل إلى ما تريد. واقعا قتلوا بورقيبة الزّعيم وإذا سكنهم اِهتمام به فهو اِهتمام ببورقيبة الرّئيس الماسك بالسّلطة والمتفضّل على المنتفعين بفتاتها.

هذه النّظرة لبورقيبة هي الّتي أنهت بورقيبة بعد مؤتمر الوضوح وفرضت خرفه في كرسيّ الحكم بشكل مهين. وهي الّتي فرضت بأن ينقلب عليه هيّن جاهل في شخص بن علي. بورقيبة تحوّل قديما جدّا حتّى وهو حيّ، فماذا وقد سجن طويلا ومات منذ مدّة تزيد ولا تنقص. الأعجز عن الإتيان بالجديد هم البورقيبيّون وتراهم يتخبّطون في مجتمع يمور شبابه لم يلحق بورقيبة وطبقته الوسطى تندثر وفقره يولول. الظّاهرة هنا وهناك ولكنّها جليّة في السّاحل أكثر خصوصا ساحل الشّطوط. قلت أكثر من مرّة أنّ دينامية السّاحل هي صانعة بورقيبة لا العكس. الآن يبدو السّاحل شبه عاجز بعد أن اِفترقت فيه السّياسة عن المسك بالسّلطة. هنا طاقات لا يستهان بها وهنا قدرة على الإبداع والاِستنباط ولكنّ الشّلل سيّد ومقيم.

السّبب معلوم: أعيان السّاحل اليوم كما آلت الأمور فيه أصحاب مال وعمى. أعيان السّاحل خلال الفترة بين الخمسينيّات والسّبعينيات متعلّمون متأدّبون محافظون. كان السيّد الوالد رحمه الله مناضلا حزبيّا حتّى منتصف السّبعينيّات ونأى بنفسه بعد ذلك، وحسنا فعل. فبعدها أنهت بطانة بورقيبة السّاحلية بورقيبة بتحنيطه وتصنيمه.

مسكين السّاحل وربّي يفرّج عليه. يبحث عن آخر الدّواء عند عبير.

عبير هي اِستفحال الدّاء لا الدّواء. لن يفهموا طبعا. يفهموا بالرّزامة قريبا بعد حين. هو من اِعتقادهم أنّ الزّبيدي يمكن أن يمرّ في الاِنتخابات الماضية فهمت أنّهم منفصمون.