أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار الأحزاب والمجتمع المدني / منظّمات من المجتمع المدني المحلّي والدّولي تدعو نوّاب الشّعب إلى التّدخّل العاجل لتعويض الأعضاء النّاقصين صلب الهيئة

منظّمات من المجتمع المدني المحلّي والدّولي تدعو نوّاب الشّعب إلى التّدخّل العاجل لتعويض الأعضاء النّاقصين صلب الهيئة

Spread the love

هيئة الحقيقة والكرامة

أصدرت 17 جمعيّة ومنظّمة وطنيّة ودولية بيانا وجّهته إلى نوّاب مجلس الشّعب من أجل الإسراع بالانتخاب الفوري لأعضاء جدد صلب هيئة الحقيقة والكرامة.

وأكّد البيان على أنّه:”على مشارف انقضاء ستّ سنوات بعد الثّورة، مازال الطّريق نحو الدّيمقراطية وبناء دولة القانون محفوفا بعديد العراقيل الّتي تهدّد المكاسب المتحقّقة. من ضمن هذه العراقيل، نخشى أن لا يتمكّن مسار العدالة الانتقالية من تحقيق أهدافه المتمثّلة في كشف الحقيقة وجبر ضرر الضّحايا ومحاسبة مرتكبي الانتهاكات وضمان عدم التّكرار”.

وأضاف البيان أنّ “القانون الأساسي عدد53/2013 المؤرّخ في 24 ديسمبر 2013 المتعلّق بتركيز مسار العدالة الانتقالية نصّ على إحداث هيئة الحقيقة والكرامة، لتكون الأداة الأساسية المشرفة على متابعة المسار المذكور. إضافة إلى هذا، نصّ نفس القانون على أنّ هيئة الحقيقة والكرامة متكوّنة من 15 عضوا، وأنّ النّصاب القانوني لعقد الاجتماعات ولاتّخاذ القرارات محدّد بالثّلثين من الأعضاء. والحال أنّه منذ شهر أكتوبر المنقضي لا تباشر مهامّها إلا بتسعة من أعضائها. هذه التّركيبة تشكّل عائقا أساسيّا أمام سير أعمال الهيئة وأمام إمكانية ممارسة صلاحيّاتها”.

وأفادت الجمعيات والمنظّمات الموقّعة على البيان أنّ هذه الوضعية:”تشكّل قلقا خاصّا، إذ لم يتبقّى للهيئة سوى سنة ونصف على نهاية مدّة ولايتها. في هذا الحيّز الزّمني القصير، على هيئة الحقيقة والكرامة أن تضطلع بمهمّات كبرى متعلّقة بالعدالة الانتقالية، خاصّة عقد جلسات الاستماع العلنيّة ووضع برنامج جبر ضرر فعّال ومناسب، وتبنّي التّوصيات المتعلّقة بالإصلاح المؤسّساتي من أجل تثبيت ضمانات عدم التّكرار، والمصادقة على تقريرها الختامي ونشره”.

ودعا البيان  مجلس نوّاب الشّعب إلى:”الإيفاء بالتزاماته حسب ما تنصّ عليه الفصول المدرجة بقانون العدالة الانتقالية (من الفصل 19 إلى الفصل 30)، وعليه بالتّدخّل العاجل لتعويض الأعضاء النّاقصين صلب الهيئة، أخذا بعين الاعتبار المعايير الّتي ضبطها قانون العدالة الانتقالية، وخاصّة التّأكّد من:

  •  الكفاءة الفعلية للأعضاء المقترحين
  •  التّوازن المطلوب بين الجنسين
  • نزاهة وحياديّة الأعضاء المقترحين
  • الاستعدادهم للمواصلة الجماعية في تركيز مسار عدالة انتقالية، فعّال وناجع، صلب الهيئة”.

المنظّمات الممضية على البيان:

  1. جمعية الكرامة
  2. البوصلة
  3. جمعية الدّفاع عن الحرّيات الفردية
  4. جمعية النّساء التّونسيات من أجل البحث والتّنمية
  5. جمعية القضاة التّونسية
  6. محامون بلا حدود
  1. المركز الدّولي للعدالة الانتقالية
  2. التّنسيقية الوطنية المستقلّة للعدالة الانتقالية
  3. الفدرالية الدّولية لحقوق الإنسان
  4. المنتدى التّونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية
  5. مخبر الدّيمقراطية
  6. الرّابطة التّونسية للدّفاع عن حقوق الإنسان
  7. المرصد التّونسي لاستقلال القضاء
  8. المنظّمة التّونسية لمناهضة التّعذيب
  9. المنظّمة الدّولية لمناهضة التّعذيب
  10. الشّبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان
  11. هيومن رايتس ووتش