أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / منظّمات غير حكومية تونسية تدعّم توصيّات التّقرير الأمميّ حول مسؤوليّة الدّولة السّعودية في اِغتيال خاشقجي

منظّمات غير حكومية تونسية تدعّم توصيّات التّقرير الأمميّ حول مسؤوليّة الدّولة السّعودية في اِغتيال خاشقجي

Spread the love

 

تدعّم منظّمات المجتمع المدني التّونسية الموقّعة على هذا البيان توصيّات التّقرير الصّادر عن الأمم المتّحدة، الّذي يؤكّد مسؤوليّة الدّولة السّعودية في عمليّة اِغتيال الصّحفي جمال خاشقجي ويدعو إلى إجراء تحقيق قضائي دولي مستقلّ لمساءلة عدد من كبار المسؤولين السّعوديين، وفي مقدّمتهم وليّ العهد محمّد بن سلمان.

وتدعو كافّة مكوّنات المجتمع المدني الدّولي المؤمنة بقيم العدل والحرّية والمساواة إلى التحرّك من أجل الحثّ على تطبيق توصيّات هذا التّقرير، الّذي قدّمته في 19 جوان 2019 بجنيف إلى وسائل الإعلام، أنييس كلامار، المقرّرة الأمميّة المعنيّة بقضايا القتل خارج نطاق القانون.

كما تحذّر من خطورة اِستمرار عدد من الحكومات المؤثّرة في قرارات مجلس الأمن بالأمم المتّحدة، وخاصّة الإدارة الأمريكية، في إعلاء مصالحها التّجارية وتحالفها مع الأسرة الحاكمة في المملكة السّعودية فوق قيم حقوق الإنسان، ومن الاِنعكاسات السّلبية لتحصينها من المساءلة القضائية الدّولية المستقلّة في قضيّة اِغتيال جمال الخاشقجي بالقنصلية السّعودية بإسطنبول في الثّاني من أكتوبر 2018.

وتؤكّد منظّمات المجتمع المدني التّونسية الموقّعة أسفله أنّ المزيد من التّحقيق من جانب جهة دولية قضائية مستقلّة ومحاسبة وليّ العهد السّعودي وعدد من مساعديه على الاِنتهاكات الفظيعة للقانون الدّولي لحقوق الإنسان لا يمكن إلاّ أن تعود بالنّفع على قضيّة حقوق الإنسان وحرّية التّعبير والصّحافة في الخليج وبقيّة المنطقة العربية.

وتعبّر عن اِرتياحها لتشديد المقرّرة الأمميّة المعنيّة بقضايا القتل خارج نطاق القانون على أهمّية تعزيز قدرات الأمم المتّحدة من أجل نشر الوعي بضرورة الحفاظ على سلامة الصّحفيين وتطبيق برنامج العمل الأممي المتعلّق بسلامة الصّحفيّين ووضع حدّ للإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضدّهم في البلدان المعنيّة. وكذلك على تأكيدها على ضرورة إرساء آلية دائمة بمجلس حقوق الإنسان للتّحقيق الجنائي في عمليّات اِغتيال الصّحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان وغيرهم من المستهدفين بسبب نشاطهم السّلمي أو ممارسة حقّهم في حرّية التّعبير.

الإمضاءات:
• الاِئتلاف التّونسي لإلغاء عقوبة الإعدام
• اللّجنة من أجل اِحترام الحرّيات وحقوق الإنسان في تونس
• الجمعية التّونسية للدّفاع عن الحرّيات الفردية
• الجمعية التّونسية للدّفاع عن القيم الجامعية
• جمعيةّ يقظة من أجل الدّيمقراطية والدّولة المدنية
• الرّابطة التّونسية للدّفاع عن حقوق الإنسان
• مركز تونس لحرّية الصّحافة
• منظّمة مناهضة التّعذيب بتونس
• النّقابة الوطنية للصّحفيين التّونسيين