أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / معهد الإحصاء: اِستقرار نسبة التضخّم عند معدّل 4.8%

معهد الإحصاء: اِستقرار نسبة التضخّم عند معدّل 4.8%

Spread the love

التضخم

اِستقرّت نسبة التضخّم عند الاِستهلاك العائلي لشهر جوان 2017 عند معدّل 4.8 % بعد ما بلغت في شهر أفريل الفارط 5 %.

وهذا راجع بالأساس إلى اِستقرار نسق تطوّر الأسعار بين شهري ماي وجوان للسّنة الحالية مقارنة بنفس الفترة من السّنة الفارطة. وشمل هذا الاِستقرار أغلب المجموعات الرّئيسة، على غرار أسعار مجموعة التّغذية والمشروبات.

فقد اِرتفع مؤشّر أسعار الاِستهلاك العائلي بنسبة 0.4 % خلال شهر جوان 2017 مقارنة بمستواه المسجّل في شهر ماي من نفس السّنة. ويعزى هذا التطوّر بالأساس إلى اِرتفاع مؤشّر مجموعة الملابس والأحذية الصّيفية بنسبة 1% تزامنا مع عيد الفطر المبارك. حيث اِرتفع مؤشّر أسعار الملابس بنسبة 1.2% والأحذية بنسبة 0.7% ومكمّلات الملابس بنسبة 0.6%.

كما سجّل مؤشّر أسعار مجموعة السّكن والطّاقة المنزلية اِرتفاعا بنسبة 0.5% نتيجة اِرتفاع أسعار الإيجار وخاصّة الصّيفية منها بنسبة 0.6% ومصاريف صيانة المسكن بنسبة 1.2%.

وترجع نسبة التضخّم المسجّلة 4.8% إلى الزّيادة المسجّلة في أسعار مجموعة التّغذية والمشروبات بنسبة 3.9% باِحتساب الاِنزلاق السّنوي، كما اِرتفعت أسعار الزّيوت الغذائية بنسبة 17.3% والأسماك 6.3% واللّحوم بنسبة 2.1%. واِرتفعت أسعار المشروبات بنسبة 4.4% نتيجة الزّيادة المسجّلة في أسعار المياه المعدنية والمشروبات الغازية والعصير بنسبة 6%.

وتبرز نشرية المعهد الوطني للإحصاء الصّادرة مؤخّرا اِرتفاع أسعار مجموعة اللّباس والأحذية بنسبة 9.3 % مقارنة بالشّهر ذاته من السّنة الفارطة على إثر الزّيادة المسجّلة في أسعار الأحذية بنسبة 9.8% والملابس بنسبة 9.6% والأقمشة بنسبة 3.1% ومكمّلات الملابس بنسبة 5.9%.

وشهد مؤشّر مجموعة السّكن والطّاقة المنزلية اِرتفاعا بنسبة 4.8% مقارنة بجوان 2016. والأمر ذاته في مجموعة المطاعم والنّزل بنسبة 5.6%.