أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / مصر تتخلّى نهائيّا على جزيرتي تيران وصنافير

مصر تتخلّى نهائيّا على جزيرتي تيران وصنافير

Spread the love

مصر/ السعودية

وافق البرلمان المصري، اليوم الأربعاء، على اِتّفاقية تعيين الحدود البحرية الّتي أبرمتها مصر مع المملكة العربية السّعودية في أفريل 2016، والّتي تتضمّن نقل تبعة جزيرتي تيران وصنافير.

وأعلن علي عبد العال، رئيس مجلس النوّاب، موافقة البرلمان على الاِتّفاقية بعد تصويت أعقب مناقشة التّقرير الّذي أعدّته اللّجنة المشتركة من لجنة الدّفاع والأمن القومي ومكتب لجنة الشّؤون الدّستورية والتّشريعية.

وأوضح عبدالعال أنّه “تمّ اِستدعاء الخبراء في جميع التخصّصات من بينهم أعضاء اللّجنة القومية الّتي تولّت ترسيم الحدود سواء من النّاحية السّياسية أو الجغرافية وعلم الخرائط والتّاريخ وكافّة العلوم المتعلّقة بترسيم الحدود البحرية،” مضيفا أنّ “ترسيم الحدود البحرية ليس أمرا يترك لكلّ دولة على حدة ولكن توجد اِتّفاقية أقرّتها الأمم المتّحدة عام 1982 تضع المعايير الّتي يجب مراعاتها عند ترسيم الحدود بين الدّول”.

من جانبه، قال عمر مروان، وزير شؤون مجلس النوّاب، إنّ “الاِتّفاقية تحقّق المصلحة العليا للدّولة وليس بها أيّ مخالفة دستورية وأنّها لا تأتي بجديد حيث أنّها تتّفق مع القرار الجمهوري رقم 27 لعام 1990، المنشور بالجريدة الرّسمية والمودع لدى الأمين العام للأمم المتّحدة في ماي 1990″…