أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / مصر: الحكومة ترفض مشروع إسقاط الجنسيّة عن المدانين بـ”الإرهاب”

مصر: الحكومة ترفض مشروع إسقاط الجنسيّة عن المدانين بـ”الإرهاب”

Spread the love

مجلس النواب المصري

رفضت الحكومة المصرية، اليوم الأحد، مشروع قانون بالبرلمان يقترح إسقاط الجنسيّة عن المدانين بـ”الإرهاب”، لـ”عواره الدّستوري”.

وبحسب التّلفزيون المصري الرّسمي، قرّرت اللّجنة المشتركة بين لجنتي الشّؤون الدّستورية والتّشريعية ومكتب لجنة الدّفاع والأمن القومي بمجلس النّوّاب (البرلمان)، تأجيل مناقشة مشروع قانون يقترح إسقاط الجنسيّة عن مرتكبي الجرائم الإرهابيّة لمدّة شهر لمزيد من الدّراسة، بعد رفض الحكومة له.

وعزا ممثّل وزارة العدل والحكومة بمجلس النّوّاب، هيثم البقلي، رفض المشروع إلى “ما يحتويه من عوار دستوريّ واضح بسبب التّمييز بين مرتكبي الجرائم المتساوين أمام القانون”. وقال إنّ “هناك جرائم في قانون العقوبات تفوق تلك الواردة في قانون الإرهاب ولم يتمّ النّصّ على إسقاط جنسيّتهم، سواء عقوبة تكميليّة أو تبعيّة”.

وحذَّر كمال عامر، رئيس لجنة الدّفاع والأمن القومي بمجلس النّوّاب، من أنّ “إسقاط الجنسيّة يخالف المواثيق الدّولية الموقّعة عليها مصر، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ويضرّ بالأمن القومي، ويفتح باب تصويب السّهام ضدّ مصر”.

وقُدّم مشروع القانون المشار إليه من النّائب مصطفى بكري وأكثر من 60 عضوا آخرين، يطالب بتعديل قانوني فيما يخصّ “الجنسيّة المصرية”، بمنح رئيس الوزراء حقّ إصدار قرار إسقاط الجنسيّة عن المحكوم عليهم في قضايا الإرهاب.