أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / مصر: إحالة متّهمين على القضاء العسكري بتهمة التّخطيط لاغتيال السّيسي

مصر: إحالة متّهمين على القضاء العسكري بتهمة التّخطيط لاغتيال السّيسي

Spread the love

القضاء العسكري

أفاد مسؤول في النّيابة العامّة المصرية، أمس الأحد، بإحالة 292 شخصا إلى القضاء العسكري بتهمة الانضمام للفرع المصري لتنظيم “الدّولة الإسلامية” والتّخطيط لاغتيال عبد الفتّاح السّيسي ووليّ العهد السّعودي الأمير محمد بن نايف.

وأضاف المسؤول الّذي طلب عدم كشف هويّته أنّ المتّهمين شكّلوا 22 خليّة “إرهابيّة” في تنظيم “ولاية سيناء”، الفرع المصري لتنظيم “الدّولة الإسلامية”، والّذي يتخذ من شمال سيناء معقلا له منذ مبايعته التّنظيم الأمّ نهاية 2014.

وخلصت تحقيقات النّيابة إلى أنّ المتّهمين، وبينهم 151 مسجونا، تورّطوا في 17 عملية تضمّنت إحداها التّخطيط لاغتيال السّيسي أثناء أدائه العمرة في مكّة المكرّمة، إضافة إلى عملية أخرى في القاهرة للغرض نفسه. ولم يقع الكشف عن تفاصيل العملية الثّانية سوى أنّ من خطّط لها ضبّاط شرطة مفصولون من عملهم ويعتنقون الفكر الجهاديّ.

وأوضحت تحقيقات النّيابة أنّ المتّهمين اعتدوا على حواجز أمنية ومعسكرات للجيش والشّرطة في شمال سيناء فضلا عن مهاجمتهم حافلة تقلّ سيّاحا كوريّين في مدينة طابا على الحدود المصرية الإسرائيلية في فيفري 2014 ما أسفر عن مقتل ثلاثة من السّيّاح.

وعادة، يحال المدنيّون المتّهمون بمهاجمة المنشآت العسكرية في مصر على محاكم عسكريّة، لكنّ السّيسي أصدر في أكتوبر 2014 قانونا وسّع اختصاصات القضاء العسكري ليشمل محاكمة مهاجمي منشآت الدّولة، الأمر الّذي أثار انتقادات حقوقيّة محلّية ودوليّة. ويعتبر حقوقيّون أنّ القضاء العسكري ليس المكان الطّبيعي لمحاكمة المدنيّين. ومنذ ذلك الحين، أحيل أكثر من 820 إسلاميّا على محاكم عسكرية بتهم مهاجمة منشآت الدّولة.