أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / مدّخرات تونس من العملة الصّعبة تعادل 105 أيّام توريد

مدّخرات تونس من العملة الصّعبة تعادل 105 أيّام توريد

Spread the love

البنك المركزي

أكّد المدير العام للسّياسة النّقدية بالبنك المركزي التّونسي، محمّد صالح سويلم، أنّ “مدّخرات تونس من العملة الصّعبة اِرتفعت حاليا، إلى مستوى 12،500 مليار دينار، أي ما يعادل 105 أيّام توريد”.

وأوضح سويلم، اليوم الجمعة، على هامش منتدى اِختتام مشروع توأمة بين تونس وفرنسا حول تعصير الإطار العمليّاتي للسّياسة النّقدية للبنك المركزي التّونسي، “أنّ سعر الصّرف سجّل اِستقرارا منذ تدخّل مؤسّسة الإصدار على مستوى سوق الصّرف لمنع التّفاوت الحادّ في معدّلات الصّرف”.

ويسهر البنك المركزي، حسب المسؤول، على أن يلعب سعر الصّرف دوره كاملا للمساهمة في التحكّم في اِنزلاق العجز التّجاري من جهة، ولضمان تمويل الواردات الضّرورية مع الحفاظ على مستوى ملائم من المدّخرات من العملة الصّعبة، من جهة أخرى.

ولضمان تعافي العملة الوطنية، يجب أن تتوفّر أسس اِقتصادية صلبة ترتكز إلى تحسّن جودة المنتوجات والخدمات، فضلا عن تحقيق إنتاجية أفضل، بهدف النّفاذ إلى أسواق خارجية جديدة.

وتشير إحصائيات رسمية، إلى أنّ نسبة تغطية الواردات التّونسية بالصّادرات، تقهقرت بـ8 نقاط ، خلال الثّلاثية الأولى من سنة 2017، لتصل إلى 66% مقابل 74% خلال نفس الفترة في 2016، وهو ما جعل عجز الميزان التّجاري يصل إلى مستوى 3878،9 مليون دينار(م د). وأسهم تقهقر قيمة الدّينار بنسبة 10% في تفاقم هذا العجز.

وعمد البنك المركزي التّونسي يوم 25 أفريل 2017، إلى التّرفيع في نسبة الفائدة المديرية إلى 4،25%، بهدف تقوية الدّينار وتحسين مستوى الصّرف مقابل العملات الأجنبية، وجعل العملة الوطنية أكثر جاذبية على صعيدي الاِستثمار والاِدّخار.