أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / مجلس النواب يصادق على مشروعي قانون متعلقان بالموافقة على رخص استكشاف وبحث عن المحروقات

مجلس النواب يصادق على مشروعي قانون متعلقان بالموافقة على رخص استكشاف وبحث عن المحروقات

Spread the love

بترول

صادقت الجلسة العامّة لمجلس نوّاب الشّعب، يوم الإثنين، على مشروعي قانون. يتعلّق الأوّل بالموافقة على الاِتّفاقية وملحقاتها الخاصّة برخصة البحث عن المحروقات الّتي تعرف برخصة «نفزاوة» بموافقة 109 نوّاب واِحتفاظ 12 نائبا بأصواتهم في حين رفضه 10 نواب. وتمّت المصادقة على مشروع القانون المتعلّق بالموافقة على الاِتّفاقية وملحقاتها الخاصّة برخصة اِستكشاف المحروقات الّتي تعرف برخصة «دويرات» بموافقة 113 واِحتفاظ 12 نائبا بأصواتهم ورفض 10 نوّاب.

وتركّز النّقاش العامّ ومداخلات النوّاب خلال عرض مشروعي القانونين في اِتّجاه ضرورة وضع هياكل وتراتيب رقابية جديدة لمتابعة الأطراف المستغلّة للثّروات الطّبيعية وخاصّة المستثمرين الأجانب، معتبرين أنّ القوانين وحدها غير كافية وذلك بهدف تركيز الشّفافية في هذا المجال.

كما اِعتبر النوّاب أنّ من حقّ الشّعب دستوريا معرفة حقيقة حجم الثّروات الموجودة بتونس والاِطّلاع على كلّ الأرقام المتعلّقة بالملفّ. ودعا أغلب النوّاب إلى ضرورة إرساء الشّفافية في مجال الطّاقة لإرجاع الثّقة بين المواطنين والدّولة. كما طالبوا بتشكيل لجنة تحقيق في الثّروات الطّبيعية قصد فضّ كلّ الإشكاليات في هذا المجال والّتي أقرّها رئيس الحكومة يوسف الشّاهد ولكن لم يتمّ تفعيلها.

وربط عدد من النوّاب غياب الشّفافية في ملفّ الطّاقة والمحروقات بالاِعتصامات المتتالية في الجنوب التّونسي وغلق بعض الآبار البترولية والّذي اِعتبروه عاكسا لمدى الاِحتقان بتلك الجهات في ظلّ جهلهم بمخزون جهاتهم من الثّروات أو المعاملات المالية للدّولة وأرباحها من المناطق البترولية. كما اِنتقد عدد من النوّاب عرض الاِتّفاقيتين عليهم بعد إمضائهما ممّا لا يتيح لهم إمكانية تعديلها.

علما وأنّ مشروع القانون المتعلّق بما يعرف برخصة «نفزاوة» يتضمّن فصلا وحيدا ينصّ على أنّه تمّت الموافقة على الاِتّفاقية الخاصّة برخصة البحث وملحقاتها الّتي تعرف برخصة نفزاوة الملحقة بهذا القانون والممضاة بتونس بتاريخ 9 جوان 2016 بين الدّولة التّونسية من جهة وشركة «ي.أن.ج إنرجي المحدودة «YNG Enegry limited والمؤسّسة التّونسية للأنشطة البترولية من جهة أخرى. كما ينصّ الفصل على أنّه يتمّ نشر الاِتّفاقية وملحقاتها بالرّائد الرّسمي.

وتضمّن مشروع القانون الثّاني الّذي وقعت المصادقة عليه، والمتعلّق بما يعرف برخصة «الدّويرات» فصلا واحدا ينصّ على أنّه تمّت الموافقة على الاِتّفاقية الخاصّة برخصة اِستكشاف المحروقات وملحقاتها الّتي تعرف برخصة «الدّويرات» والممضاة بتونس بتاريخ 1 مارس 2017 بين الدّولة التّونسية من جهة وشركة «مازارين أنرجي تونس ب.ف» والمؤسّسة التّونسية للأنشطة البترولية.