أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / مجلس الأمن: روسيا تستخدم حقّ الفيتو

مجلس الأمن: روسيا تستخدم حقّ الفيتو

Spread the love

مجلس الامن

اِستخدمت روسيا حقّ الفيتو في مجلس الأمن الدّولي لعرقلة مشروع القرار الفرنسي الأمريكي البريطاني الّذي يحمّل السّلطات في دمشق المسؤولية عن الهجوم الكيميائي المزعوم في خان شيخون.

وحصلت هذه الوثيقة، خلال التّصويت في مجلس الأمن، أمس الأربعاء، على دعم 10 دول، ومن بينها مصر، فيما عارضتها روسيا وبوليفيا. واِمتنعت 3 دول أعضاء في مجلس الأمن عن التّصويت، وهي الصّين وأثيوبيا وكازاخستان.

وقبل التّصويت، كشف نائب مندوب روسيا الدّائم لدى الأمم المتّحدة، فلاديمير سافرونكوف، أنّ الجانب الرّوسي عرض، خلال اللّقاء الّذي جرى في وقت سابق من اليوم في موسكو بين وزير الخارجية الرّوسي، سيرغي لافروف، ونظيره الأمريكي، ريكس تيلرسون، اِقتراحا بأن تتقدّم موسكو وواشنطن بطلب مشترك إلى منظّمة حظر الأسلحة الكيميائية لتشكيل فريق خبراء لإرساله إلى كلّ من بلدة خان شيخون وقاعدة الشّعيرات في سوريا.

وأوضح سافرونكوف أنّ تيلرسون تعهّد بأنّ واشنطن ستطلق العمل لدراسة هذا الاِقتراح، مشيرا إلى أنّ تبنّي أيّ قرار في مجلس الأمن يعدّ، في هذا السّياق، أمر غير مناسب حاليا. وشدّد سافرونكوف، بعد عملية التّصويت، على أنّ تبنّي هذه الوثيقة كان سيعني المصادقة على الضّربات الأمريكية على سوريا، الّتي تمثّل اِنتهاكا سافرا للقانون الدّولي.