أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / متابعة المسارالاِنتخابي: عمليّة القرعة الخاصّة بترتيب الدّوائر الاِنتخابية للاِستحقاق التّشريعي وضمان جملة من المبادئ خلال الحملة الاِنتخابية

متابعة المسارالاِنتخابي: عمليّة القرعة الخاصّة بترتيب الدّوائر الاِنتخابية للاِستحقاق التّشريعي وضمان جملة من المبادئ خلال الحملة الاِنتخابية

Spread the love
الأستاذ محمّد رضا البقلوطي

جرت يوم الأحد 1 سبتمبر الجاري بمقرّ الهيئة العليا المستقلّة للإنتخابات، عملية القرعة الخاصّة بترتيب الدوائر الاِنتخابية للاِستحقاق التّشريعي، في ما يتعلّق بالتسجيل والبث في وسائل الإعلام العمومي السمعي والبصري (التلفزة التونسية والإذاعة الوطنية )

ترتيب الدّوائر الاِنتخابية 
وفيما يلي ترتيب الدّوائر الاِنتخابية الـ33 في الدّاخل والخارج: 1- جندوبة. 2- منوبة. 3- تونس 1. 4- تونس 2. 5-صفاقس 2. 6- توزر. 7- ألمانيا. 8- قفصة. 9- القصرين. 10- سيدي بوزيد. 11- القارّة الأمريكية ودول أوروبية أخرى. 12- سوسة. 13- سليانة. 14- أريانة. 15- المنستير. 16- صفاقس 1.  17- قبلي. 18- باجة. 19- نابل1. 20- بنزرت. 21- قابس. 22- القيروان. 23- المهدية. 24- فرنسا1. 25- تطاوين. 26- نابل1. 27- فرنسا 2. 28- العالم العربي ودول أخرى. 29- زغوان. 30- بن عروس. 31- إيطاليا. 32- الكاف. 33- مدنين.

تصنيف الدوائر
وفقًا لعملية القرعة، تمّ تصنيف الدوائر الانتخابية الست في الخارج على النّّحو التّالي: 1- ألمانيا. 2- القارة الأمريكية ودول أوروبية أخرى. 3- فرنسا1. 4- فرنسا 2. 5- العالم العربي والدّول الأخرى.
نتائج عملية القرعة للتّعبير المباشر عن التّلفزيون للدّوائر الاِنتخابية في الخارج هي كما يلي:
– ألمانيا: 19 قائمة- القارة الأمريكية ودول أوروبية أخرى: 30 قائمة- فرنسا1: 36 قائمة
– فرنسا 2: 29 قائمة- العالم العربي ودول أخرى: 27 قائمة- إيطاليا: 24 قائمة

إجراء القرعة الخاصة بتصوير حصص التعبير المباشر في مؤسستي التلفزة والاذاعة 
كما أجريت ظهر يوم الأحد بمقرّات  الهيئات  الفرعية للانتخابات في مختلف الجهات  عملية القرعة المتعلقة بالظهور التلفزي لرؤساء القائمات المترشحة للانتخابات التشريعية  وذلك بحضور ممثلي القائمات المترشحة والمجتمع المدني والإعلاميين وشملت عملية القرعة التي أمّنها عدول تنفيذ رؤساء كل القائمات المقبولة نهائيا المترشحة للانتخابات التشريعية المقررة ليوم 06 أكتوبرالمقبل من ذلك تونس1 شملت عملية القرعة 49 قائمة بين حزبية واِئتلافية ومستقلة في حين أريانة  فإن عددها 52 قائمة  مترشحة للانتخابات التشريعية لسنة 2019 منها 25 قائمة حزبية و16 قائمة مستقلة  و11 قائمة اِئتلافية.

وتمّ من خلال عملية القرعة  ترتيب ظهور رؤساء القائمات في التلفزة الوطنية في إطار حصص التعبير المباشر وايضا بالاذاعة الوطنية، وذلك بالنسبة لكل القائمات المقبولة نهائيا المترشحة للانتخابات التشريعية في كافة الجهات والتي سنوافيكم بمزيد التفاصيل لاحقا.

قواعد تنظيم الحملة الانتخابية 
أكدت الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات في قرارها الصادر يوم  22 أوت 2019 على ضرورة احترام جملة من المبادئ خلال الحملة الانتخابية، مشدّدة على أهمية حياد الإدارة وأماكن العبادة وحياد وسائل الإعلام الوطنية، فضلا عن عدم الدعوة إلى الكراهية والعنف والتعصّب والتمييز على أسس الدين أو العرق أو الجهة أو الجنس.

الاِمتناع عن كلّ خطاب من شأنه النّيل من النّظام العام والآداب العامّة 
كما دعت المترشحين والقائمات المترشحة  إلى الامتناع في اجتماعاتهم عن كل خطاب من شأنه النيل من النظام العام والآداب العامّة أو يتضمّن التحريض على عمل يوصف بجناية أو جنحة، أو ينال من الحرمة الجسدية للمترشحين والناخبين وأعراضهم وكرامتهم ويمسّ بحرمة الحياة الخاصّة للمترشحين ومعطياتهم الشخصية، مشيرة إلى أن هذا المنع ينسحب على المتدخلين والحاضرين.

ضمان مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين جميع المترشّحين
وأكدت كذلك على أهمية شفافية الحملة من حيث مصادر تمويلها وطرق صرف الأموال المرصودة لها وضمان مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحين، واحترام الحرمة الجسدية للمترشحين والناخبين وأعراضهم وكرامتهم وكذلك عدم المساس بحرمة الحياة الخاصّة للمترشحين ومعطياتهم الشخصية، بالإضافة إلى عدم تضمين الدعاية الانتخابية لمعلومات خاطئة من شأنها تضليل الناخبين، مشيرة الى أن كافة هذه المبادئ المنظمة للحملة تسري أيضا على المواقع والوسائط الإلكترونية بما فيها صفحات وحسابات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية والمدوّنات وتطبيقات الهاتف الذكي.

الدّعاية الاِنتخابية ممنوعة منعا باتّا
وعن الدعاية الانتخابية أو الدعاية المتعلقة بالاستفتاء، فقد  أوضحت  الهيئة  بأنها ممنوعة منعا باتا، بأية وسيلة كانت في الإدارة والمؤسسات والمنشآت العمومية ودور العبادة والمؤسسات التربوية والجامعية والتكوينية والمؤسسات الخاصّة غير المفتوحة للعموم. كما أنه يحجر خلال الحملة وفترة الصمت بثّ ونشر نتائج سبر الآراء التي لها صلة مباشرة أو غير مباشرة بالانتخابات والاستفتاء والدراسات والتعاليق الصحفيّة المتعلقة بها. وكذلك حجرت تقديم تبرعات نقدية أو عينية قصد التأثير على الناخب أو حمله على الإمساك عن التصويت. ويشمل هذا التحجير كل تبرع قامت به القائمة المترشحة أو المترشح أو الحزب بصورة مباشرة أو غير مباشرة، أو تمّ القيام به لفائدتهم. كما يتعين التقيد بالمساحات المخصصة لنشر المعلقات الانتخابية او المتعلقة بالاستفتاء.