أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / متابعات/ مجلس نوّاب الشّعب يعقد جلسة عامّة متميّزة لاِنتخاب الرّئيس ومساعديه

متابعات/ مجلس نوّاب الشّعب يعقد جلسة عامّة متميّزة لاِنتخاب الرّئيس ومساعديه

Spread the love
الأستاذ محمّد رضا البقلوطي

اِنعقدت أشغال الجلسة الافتتاحية للدورة البرلمانية العادية الأولى2019- 2020 من المدة النيابية الثانية 2019-2024. وذلك طيلة يوم الأربعاء 13 نوفمبرالجاري  وتضمنت الجلسة في جزئها الأول  التي اِنطلقت في حدود العاشرة و10 دقائق بتلاوة آيات بيّنات من الذكر الحكيم، ثم أداء النشيد الرسمي.

وقبل إحالة رئاسة الجلسة إلى الأكبر سنّا من أعضاء مجلس نواب الشعب بمساعدة أصغرهم وأصغرهن سنّا، ألقى السيد عبد الفتاح مورو رئيس مجلس نواب الشعب المتخلي كلمة مهنئا النواب لتجديد ثقة الشعب في ممثليه مشيرا إلى الدور الذي قام به المجلس المتخلي وأضاف بقوله: “اِنقضت خمس تحمّل فيها زملاؤكم قبلكم مسؤولية جمعت بين التأسيس والتشريع والمساءلة والتعرّف على واقع الوطن . وعقدت جلساتها بعد ان انطلقت بإشراف الرئيس السيد محمد الناصر لتؤسّس واقعا جديدا في وطننا على ضوء دستور جديد وكان عليها ان تتلمس طريقها وهي تنحت عن غير مثال وأمكن لهذه الخمس ان تسفر عن سن 330 قانونا بمعدل 6 قوانين في كل شهر وان تشهد قرابة الـ900 من الاسئلة الموجهة الى المسؤولين في جلسات الحوار وان يتوغل زملاؤكم الذين سبقوكم في واقع وطني وداخله للتعرف عن حاجيات مواطنيهم .شهد المجلس السابق مروا به 3 حكومات كما شهد بشكل مستغرب أداء اليمين من 3 رؤساء الاستاذ محمد الباجي قايد السبسي رحمه الله وبعده الاستاذ محمد الناصر وفي الاخير الاستاذ قيس سعيد. وهذا المحفل الذي سبقكم ترك لكم المجال اليوم اِنصرفوا لتتصرفوا وأمامكم اليوم مسؤوليات جسام إن تواصلوا وترتقوا وتهتموا بواقع أسفر عنه انتخابات الفترة الاخيرة لتسفر عن اهتمام وطن يتحرك لتحسين وضعه”.

أولى أولويّاتكم سنّ قانون المالية ومناقشة الميزانية لسنة تبدو حرجة
كما واصل رئيس مجلس نواب الشعب المتخلي بقوله: “اليوم أمامكم أولى أولوياتكم سن قانون المالية ومناقشة الميزانية لسنة تبدو حرجة وأمامكم أن تتعلموا من الذين قبلكم في أن لا تقعوا في المطّبّات التي وقعوا فيها هذا المجلس مجلس حوار مجلس نقاش مجلس خلاف ولكنّه كله يعمل لصالح مواطن ينتظر ان ينجز له. واذا كان الذين قبلكم لم يستوفوا كل المهام المنوطة بعهدتهم فانتم السادة الزملاء والزميلات الاكارم اجدر بان تتلمسوا طريق انجاز تفرجون به الكربة وتحلون به العقدة وتساعدون على الارتقاء بواقع وطن يعز علينا جميعا”.

تركيبة اللّجنة الخاصّة بإحصاء الأصوات
إثر كلمة رئيس مجلس نواب الشعب المتخلي تمت إحالة رئاسة الجلسة إلى الاستاذ راشد االخريجي الغنوشي باِعتباره أسنّ النواب بمساعدة أصغر النواب الأستاذة مريم بلقاسم والاستاذ عبد الله المرزوقي. كما تمت تلاوة القائمة النهائية لأعضاء مجلس نواب الشعب بناء على قرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات. وتمّ الإعلان عن تركيبة اللجنة الخاصة بإحصاء الأصوات ومراقبة عمليات التصويت والتي تتكون من 7 أعضاء حسب التمثيل النسبي وهم على التوالي: حزب حركة النهضة: زينب البراهمي، محبوبة بن ضيف الله- حزب قلب تونس: شيراز الشّابي- حزب التيّار الدّيمقراطي: نبيل حجّي- اِئتلاف الكرامة: فاكر الشويخي- حزب الدّستوري الحرّ: ناجي الجرّاحي- حركة الشّعب: علي بن عون

النّتائج النّهائية لعملية التّصويت على اِنتخاب رئيس مجلس نوّاب الشّعب:
اِنطلقت الجلسة الثانية المخصصة لاِنتخاب الرئيس ومساعديه في حدود الحادية عشرة و20 دقيقة بأداء القسم للرئيس ومساعديه ثم كان القسم لكافة النواب بصفة جماعية. وأسفرت عملية التصويت على النتائج التالية:  
عدد الأصوات المصرّح بها: 207 صوتا
الأوراق الملغاة: 00 أوراق
الأوراق البيضاء: 10 أوراق
 السيّد راشد الخريجي الغنوشي: 123صوتا
 السيّد غازي الشوّاشي: 45 صوتا
 السيّد مروان فلفال: 18 صوتا
 السيّدة عبير موسي: 21 صوتا
وبذلك يكون السيّد راشد الخريجي الغنوشي رئيسا لمجلس نوّاب الشعب.

اِنتخاب النّائب الأوّل
إثرذلك تم المرورإلى اِنتخاب النائب الأول النتائج لرئيس مجلس نواب الشعب وقد ترشح لذلك كل من السيّد عبد الرزّاق عويدات والسيّدة سميرة الشوّاشي. وأسفرت عملية التّصويت على ما يلي:
عدد الأصوات المصرح بها: 157 صوتا
الأوراق الملغاة: 17 ورقة
الأوراق البيضاء: 29 ورقة
السيد عبد الرزاق عويدات: 48 صوتا
السيّدة سميرة الشواشي: 109 صوتا
وبذلك تكون السيدة سميرة الشواشي نائبة أولى لرئيس مجلس نواب الشعب.

كلّ العالم يتابع هذا العرس الدّيمقراطي
هذا وقد تولى السيد راشد الخريجي الغنوشي رئيس الجلسة الافتتاحية للمدّة النيابية الثانية إلقاء كلمة جاء فيها: “لي الشرف بحكم السن ان أكون في رئاسة هذه الجلسة الانتخابية التي نوجه من خلالها تحية إكبار لشعبنا التونسي العظيم الذي أهدانا بشبابه وشهدائه ومناضليه ومساجينه السياسيين ومهجّريه هذه الثورة المباركة التي حررتنا من الطغيان وانتقلت بها تونس الى نموذج ديمقراطي متميز في العالم ونحن بصدد الانتقال إلى ديمقراطية اجتماعية عادلة توفر العيش الكريم لكل التونسيين”. وأضاف “كل العالم يتابع هذا العرس الديمقراطي التونسي وتصدر اليوم من تونس صور جميلة عن ديمقراطية فعالة لا تزال تتوالى منتجاتها وتحقق الانتقال السلس للسلطة في العالم العربي بالذات. نحن فخورون بشعبنا وبمنجزاته و بشهدائه. نعاهده على أن نواصل الوفاء لدماء الشهداء ونصرة المظلومين. هذه الجلسة هي جلسة انتخابية تنتهي بانتخاب رئيس لهذه المؤسسة التشريعية المتميزة وانتخاب نائبي الرئيس”.

مواصلة اِنتخاب النّائب الثّاني في جلسة بعد ظهر اليوم
وللإشارة فإنه خلال بداية الجلسة حدثت ردود فعل  وطلب نقطة نظام من النائبة عبير موسي حول طريقة وضرورة حضور كل النواب لتأدية القسم بعدما تبين عدم اِلتحاق مجموعة من النواب بقاعة الجلسة وقد تم تدارك ذلك في الجلسة الموالية بقيام هؤلاء بتأدية القسم. هذا وتم الإعلان في نهاية الجلسة على مواصلة اِنتخاب النائب الثاني  لرئيس مجلس نواب الشعب في جلسة تعقد اليوم الخميس في حدود الثانية بعد الظهر.