أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / متابعات/ “لحظة بلحظة” تواكب أيّام قرطاج السّينمائيّة في السّجون

متابعات/ “لحظة بلحظة” تواكب أيّام قرطاج السّينمائيّة في السّجون

Spread the love
الأستاذ محمّد رضا البقلوطي

تفتّح أيّام قرطاج السّينمائية على المحيط أصبح من أولويّات هذه التّظاهرة الدّولية والّتي اِنطلقت يوم 27 آكتوبر لتتواصل إلى 2 نوفمبر، فللمرّة الخامسة تدخل السّجون لتجعل منها فضاءات ثقافيّة ولتدعّم بقيّة الأنشطة المتاحة للنّزلاء والّتي تهيّئهم لحياة أفضل عند مغادرتهم المؤسّسة السّجنية.

المسرح بعد السّينما في السّجون
فالنّزلاء يعيشون اليوم على وقع أيّام قرطاج السّينمائية وما تحمله لهم من فرص لمشاهدة عروض متميّزة لأفلام متنوّعة ومناسبة للحوار والتّعبير عن عديد المشاغل الّتي تكون متنفّسا لهم وتواصلا مع العالم الخارجي. وستجدّد لهم المناسبة قريبا مع الفنّ الرّابع من خلال المشاركة في أيّام قرطاج المسرحية  من7 إلى 15 ديسمبرالقادم بعروض يقدّمها النّزلاء في إطار فرق مسرحيّة تؤكّد تميّز الإبداع في السّجون الّتي أصبحت مجالا للإصلاح وتنمية الطّاقات إذ أنّه من الضّروري الخروج من فكرة السّجون كمؤسّسات عقابيّة لتصبح فضاء للإصلاح، والإعداد للتّأهيل بعد المغادرة.

تجاوب النّزلاء
ومن خلال مواكبتنا للعروض السّينمائية في سبع سجون تونسيّة لاحظنا مدى تجاوب النّزلاء وشغفهم بالتّظاهرات الثّقافية وجاهزية الإطارات في المؤسّسات السّجنية وفي الإدارة العامّة للسّجون لتشجيع وتأطيرهذه التّظاهرات والأنشطة إيمانا منها بمردودها الإيجابي وتوفير ظروف أفضل للنّزلاء.

عروض ونقاشات متميّزة
وللتّذكير فإنّ هذه العروض موزّعة على سبع سجون حيث تمّ يوم 27 أكتوبر تقديم العرض الأوّل لفيلم “عرائس الخوف” للمخرج النّوري بوزيد في سجن المرناقية بعد تقديم لمسة وفاء وتكريم لروحي المنتج السّينمائي نجيب عيّاد والمخرج شوقي الماجري، وذلك ضمن برنامج الدّورة الخامسه لأيّام قرطاج السّينمائية في السّجون، الّتي اِنطلقت يوم الأحد 27 أكتوبر وتتواصل إلى يوم 02 نوفمبر بعدد من المؤسّسات السّجنية والإصلاحية. واكب هذا العرض ثلّة من إطارات الإدارة العامّة للسّجون والإصلاح، مخرج الفيلم رفقة عدد من الممثّلين، المديرة العامّة للمركز الوطني للسّينما والصّورة، مديرة المنظّمة العالمية لمناهضة التّعذيب مكتب تونس، إعلاميّين، صحفيّين وعدد من المودعين بالوحدة.

… وللطّفولة الجانحة نصيب
كما تمّ عرض فيلم “فتح الله TV” بالسّجن المدني ببرج الرّومي يوم 28 أكتوبر، وبالسّجن المدني بصوّاف عرض فيلم “عالعارضة” لسامي التّليلي  يوم 29 أكتوبر. أمّا في يوم الأربعاء 30 أكتوبر فقد تمّ عرض فيلم “صباح الخير” لبهيج حجيج بالسّجن المدني بالقصرين. وكان  للطّفولة الجانحة نصيب من خلال عرض فيلم “مبروك حبيب” لسنتيا صاوما بمركز الطّفولة الجانحة بسيدي الهاني يوم الخميس 31 أكتوبر. أمّا بقيّة البرنامج يوم الجمعة 01 نوفمبر يعرض فيلم “لما بنتولد” لثامر عزت بالسّجن المدني بالمسعدين بداية الواحدة بعد الظّهر. وختاما يوم السّبت 02 نوفمبر يتمّ عرض فيلم “فترية” لوليد الطّايع بالسّجن المدني بمنّوبة بداية من السّاعة العاشرة صباحا.

يوميّة الأيّام
وهذه العروض تأتي في إطارالتّكامل والتّعاون والشّراكة بين أيّام قرطاج السّينمائية والإدارة العامّة للسّجون والإصلاح والمنظّمة العالمية لمناهضة التّعذيب. من جهة أخرى يتمّ إصدار يوميّا طيلة أيّام هذا المهرجان “يوميّة الأيّام”وهي نشرية باللّغتين العربية والفرنسية في شكل أنيق تتضمّن مقالات وتحقيقات ومواضيع متنوّعة ولقاءات مع السّينمائيين وأخبار أيّام قرطاج السّينمائية، هذه النّشرية توزّع مجّانا وعلى أوسع نطاق.