أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / متابعات صحيّة/ اليوم جلسة اَستماع إلى وزير الصحّة في إطار متابعة وتقييم الإجراءات والتّدابير الاِستثنائية للتصدّي لفيروس كورونا ودعم الجهود لتوفير اللّقاحات في أفضل الآجال

متابعات صحيّة/ اليوم جلسة اَستماع إلى وزير الصحّة في إطار متابعة وتقييم الإجراءات والتّدابير الاِستثنائية للتصدّي لفيروس كورونا ودعم الجهود لتوفير اللّقاحات في أفضل الآجال

Spread the love
الأستاذ محمّد رضا البقلوطي

  تعقد لجنة الصحة والشؤون الإجتماعية بمجلس نواب الشعب مساء اليوم جلسة استماع إلى وزير الصحة في إطار متابعة وتقييم الإجراءات والتدابير الاستثنائية للتصدي لفيروس كورونا ومتابعة اقتناء التلاقيح. هذا وقد عقدت اللجنة العلمية القارة لمكافحة فيروس كورونا اجتماعها الدوري بحضور المدير العام للصحة الدكتور فيصل بن صالح ومدير مكتب منظمة الصحة العالمية بتونس السيد إيف سوتيران خصص لمتابعة وتقييم تطور الوضع الوبائي لجائحة كوفيد-19 على المستوى الوطني والعالمي وتدارس مختلف الإجراءات العملية لمزيد التوقي من انتشار فيروس كورونا في تونس خلال الفترة القادمة. وفي إطار متابعتها المستمرة لمستجدات الوضع الصحي في تونس وبعد الاجتماع الدوري للجنة العلمية القارة لمكافحة فيروس كورونا، أعلنت وزارة الصحة عن اكتشاف السلالة المتحورة من فيروس كورونا المستجد الذي يعرف بطفرة لندن نوع SARS-CoV-2 variant fromlineage B.1.1.7 في تونس. وأن نظام المراقبة لم يكشف إلى حد اليوم أي نوع من السلالة المتحورة في جنوب إفريقيا أو بالبرازيل في تونس. وذكّرت الوزارة بأن فيروس كورونا المستجد لا يزال منتشرا ببلادنا ودعت إلى مواصلة الحذر واليقظة والالتزام بالإجراءات الوقائية والبروتوكولات الصحية المعلنة من قبل وزارة الصحة.

مزيد دفع التّعاون  بين البنك الدّولي وتونس في مجال إنجاز مختلف مراحل الاِستراتيجيّة الوطنيّة للتلقيح

كما انتظمت بمقرّ وزارة الصحّة جلسة عمل بإشراف وزير الصحّة الدّكتور فوزي مهدي وبحضور وفد عن البنك الدّولي يقوده المدير المكلّف بالبلدان المغاربيّة ومالطا  جيسكو هنتشِل إلى جانب الممثّل المقيم بمكتب البنك الدّولي بتونس توني فرجاهن. وقد خصّصت لتدارس سبل مزيد دفع التّعاون مع تونس في مجال إنجاز مختلف مراحل الاستراتيجيّة الوطنيّة للتلقيح ضدّ كوفيد 19 وخاصّة فيما يتعلّق بدعم جهود الدّولة التونسيّة لتوفير اللّقاحات ضدّ هذا الوباء في أفضل الآجال. كما تطرّق الجانبان خلال الجلسة إلى برامج التّعاون القائمة بين تونس والبنك الدّولي في مجال النّهوض بالمنظومة الصحيّة الوطنيّة بما يحقّق الأهداف المرسومة لضمان التغطية الصحيّة الشاملة.
وفي إطار العمل على توفير اللقاحات اللازمة لمكافحة فيروس كورونا في تونس وإثر حصول ملف التلقيح لمخابر أسترا زنيكا على الموافقة من المنظمة العالمية للصحة بتاريخ 23 فيفري 2021، أشارت وزارة الصحة  إلى أنه وبتاريخ 26 فيفري 2021 تحصل تلقيح “COVID19 VACCINE Astra Zeneca” على رخصة ترويج استثنائية ومؤقتة بالسوق التونسية. وسيمكن هذا الإطار الترتيبي من التسريع في إجراءات التزوّد بهذا اللقاح الذي ينضاف إلى تلقيح Pfizer ضمن مبادرة COVAX.

الاِستعدادات الخاصّة لاِنطلاق الحملة الوطنية للتّلقيح ضدّ فيروس كوفيد-19 بولاية صفاقس

في إطار مواصلة النظر في الاستعدادات الخاصة لانطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كوفيد-19 بولاية صفاقس، انعقدت بمقر الولاية جلسة عمل بإشراف والي صفاقس أنيس الوسلاتي وبحضور المعتمد الأول وأعضاء اللجنة الجهوية المكلفة بمتابعة هذه الحملة وعدد من ممثلي وسائل الإعلام بالجهة. حيث قدم المدير الجهوي للصحة بصفاقس مختلف المؤشرات المتعلقة بوباء كورونا والإجراءات الجاري تنفيذها للحد من انتشاره وكذلك القائمة النهائية لمراكز التلقيح على المستوى الجهوي والمحلي بولاية صفاقس والبالغ عددها 17 كما وقع التطرق إلى توفير حاجيات هذه المراكز من الموارد البشرية والتجهيزات وما تتطلبه من تأمين حتى تتمكن الإطارات الطبية وشبه الطبية من القيام بحملة التلقيح على الوجه الأفضل. وشدد الوالي على ضرورة التزام كافة المصالح الجهوية المتداخلة ومكونات المجتمع المدني في معاضدة مجهود هياكل وزارة الصحة و تكثيف عمليات التحسيس والعمل على إنجاح البرنامج الوطني للتلقيح.

زيارة المركز الجهوي  للتّلقيح ضد كوفيد-19

كما  أدى والي صفاقس زيارة للمركز الجهوي للتلقيح ضد فيروس كوفيد-19 بصفاقس بحضور المعتمد الأول ورئيس بلدية صفاقس ومعتمد صفاقس المدينة والمدير الجهوي للصحة والمندوب الجهوي للشباب والرياضة والإدماج المهني. وقد تم خلال الزيارة الاطلاع على جاهزية المركز واستعداد الإطارات الطبية والشبه الطبية والإدارية والمنظمات الوطنية لإنجاح الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كوفيد. كما تم التأكيد على مزيد إحكام التنسيق على النطاق الجهوي والمحلي قصد إنجاح مختلف مراحل الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد-19. هذا وقد تم تنظيم  دورات تكوينية للتلقيح ضد كوفيد-19 لأعوان  مختلف الدوائر الصحية بصفاقس استعدادا للمرحلة القادمة

تواصل المنحى التّنازلي لمؤشّرات الوباء

و للإشارة  فإن المنحى التنازلي لمؤشرات الوباء تواصل في ولاية صفاقس خلال ال24 ساعة الماضية، حيث سجلت الجهة حالة وفاة واحدة بعد أن كان عدد الوفيات يتراوح بين 8 و10 وفيات في اليوم قبل أن يتقلص بشكل تدريجي في الفترة الماضية ويستقر لمدة عند حالتين إلى ثلاث حالات وفاة في اليوم. كما سجلت الجهة، 134 حالة شفاء من الوباء ورصدت في المقابل 92 حالة إيجابية جديدة على مجموع 356 تحليلا منجزا بتاريخ أمس الاول. ويقيم حاليا بأقسام العناية المركزة للوحدات الاستشفائية 19 مصابا بالفيروس وبأقسام « كوفيد+» 79 مصابا وبالمصحات الخاصة 31 مصابا.
وتشير الإحصائيات الخاصة بالوضعية الوبائية المحينة في الجهة إلى بلوغ إجمالي الوفيات 632 حالة وفاة وإجمالي الحالات الإيجابية 22388 حالة (مكتشفة من مجموع 82801 تحليلا) وإجمالي المتعافين من الوباء 20999 مصابا.

الاِستراتيجيّة الوطنيّة لتلاقيح كوفيد 19 تشمل كلّ العاملين بالقطاع الصحّي بما في ذلك المتربّصين الخارجيّين

من جانب آخر انتظم بمقرّ وزارة الصحّة ظهر أمس، موكب بإشراف وزير الصحّة الدكتور فوزي مهدي وبحضور المستشار لدى رئيس الحكومة المكلّف بالملف الاجتماعي سليم التيساوي وممثّلين عن المنظّمة التونسيّة للأطبّاء الشّبان تم خلاله إمضاء اتّفاق يتضمّن جملة من الإجراءات والمتمثّلة بالخصوص في ما يلي: إطلاق اسم الفقيد الدكتور بدر الدّين العلوي على المستشفى الجهوي بالقصرين، صرف تعويض مادّي استثنائي لعائلة الفقيد، التعجيل ببعث هيئة وطنيّة لإنقاذ قطاع الصحّة العموميّة بتشريك كلّ الأطراف المتداخلة، وضع خطّة لتأمين المؤسّسات الصحيّة، خلاص أجور كافّة المتعاقدين في إطار مكافحة جائحة كوفيد 19 وحصص الاستمرار التي أمّنها الأطبّاء الشبّان، وأكّدت وزارة الصحّة على أنّ الاستراتيجيّة الوطنيّة لتلاقيح كوفيد 19 تشمل كلّ العاملين بالقطاع الصحّي بما في ذلك المتربّصين الخارجيّين. وعلى إثر إمضاء هذا الاتفاق تقرّر إلغاء كافّة الأشكال الاحتجاجيّة للأطبّاء الشبّان.

المنظّمة التّونسية للأطبّاء الشبّان تعلن عن توقّف اِحتجاجاتها بعد إمضاء محضر اَتّفاق

وللعلم أنه بعد فشل جلسة التفاوض التي انعقدت أمس الأول بين المنظمة التونسية للأطباء الشبان وممثلي وزارة الصحة وكنتيجة لما اعتبرته المنظمة اعتداء على ملف الشهيد بدر الدين العلوي ومحاولة لتجاوزه قررت قيادة المنظمة الدخول في اعتصام بوزارة الصحة منذ مساء أمس الأول حيث قام مناضلو المنظمة بإعداد لجنة مساندة  ومن ثم انطلقت زيارات الدعم بزيارة الكاتب للجامعة العامة للصحة ونقابة أعوان وزارة الصحة ووفد من النقابات الأساسية للصحة اضافة لعدد كبير من مناضلي المنظمة عبر لجنة الاسناد. كما تلقت المنظمة عديد الاتصالات من منظمات وشخصيات وطنية لدعمها. هذا وتم صباح أمس زيارة مقر الاعتصام من قبل عائلة الشهيد ونقابة أطباء وصيادلة وأطباء أسنان ومستشار رئيس الحكومة. وعلى اثر ذلك انعقدت جلسة اخرى جمعت سليم التيساوي ممثل عن رئاسة الحكومة والمنظمة التونسية للأطباء الشبان ووزارة الصحة أفضت عن إمضاء محضر اتفاق وبذلك أعلنت المنظمة التونسية للأطباء الشبان عن توقف احتجاجاتها متعهدة بمواصلة التتبع القضائي ضد كل من يكشف عنه البحث وذلك عبر تكليف محاميها بالتتبع باسمها باعتبار الشهيد من منخرطيها ومنظوريها.