أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / متابعات/ اِختتام فعاليّات الدّورة الأولى من المهرجان الوطني للمسرح التّونسي

متابعات/ اِختتام فعاليّات الدّورة الأولى من المهرجان الوطني للمسرح التّونسي

Spread the love
الأستاذ محمّد رضا البقلوطي

أسدل السّتار، مساء أمس السّبت بمدينة الثّقافة، على فعاليّات الدّورة الأولى من المهرجان الوطني للمسرح التّونسي بتكريمها مجموعة من الأسماء الفاعلة في مجال رابع الفنون وتوزيع الجوائز على الأعمال المتميّزة، إذ تمثّلت جوائز الدّورة الأولى في الإكليل الذهبي والإكليل الفضي والإكليل البرونزي مع جوائز أخرى لمجالات يختص بها المسرح.

جولة ماراطونية بجميع الولايات
فبعد جولة ماراطونية بجميع الولايات التونسية انطلقت في العشرين من سبتمبر الماضي ليحط المهرجان الوطني للمسرح التونسي الرحال بالعاصمة من 8 إلى16 نوفمبر الجاري في دورة أولى حملت اسم الراحل المنصف السويسي ضمّت أكثر من مائتي عرض مسرحي بين الاحتراف والهواية وندوات فكرية وورشات تقنية تفاعلية وعروض تنشيطية ومعارض توثيقية توزعت على مراكز الفنون الدرامية والركحية ودور الثقافة ومؤسسات سجنية وفضاءات أخرى… كما شملت الدورة تكريمات لمجموعة من رجال المسرح  منها من رحل تاركا بصمة واضحة وتاريخا حافلا بالعناوين ومنها من تتواصل مسيرته ليثري المشهد المسرحي بعناوين تشكل إضافة حقيقيّة لهذا المنجز الحامل لشواغل الإنسان وقضاياه الجوهرية،هؤلاء استحقوا التكريم لما بذلوه من عطاء للنهوض بالمسرح التونسي الحاضر بامتياز في جل المهرجانات العربية والدولية ومتوّجا لجرأته في طرح القضايا الراهنة وأسئلته المثيرة للجدل.

حقّ الجهات في الثّقافة
المهرجان الوطني للمسرح التونسي آنتظم بفضاءات العاصمة من 8 إلى 16 نوفمبرالجاري. إذ أنّ المهرجان الوطني للمسرح التّونسي أكّد على ثلاثة جوانب هامّة: أوّلا حقّ الجهات في الثّقافة كسياسة تعمل الوزارة على تحقيقها. وثانيا تكريس هذه السياسة من خلال زرع مراكز فنون درامية وركحية في كل ولاية. وثالثا أهمية المهرجان في كونه تظاهرة تشاركية دعمت وزارة الشؤون الثقافية جانبا منه علاوة على مساهمةالمندوبيات الجهوية في برمجة العروض التي تحددهامراكز الفنون.. وتم اِفتتاحها في مدينة الكاف وما لها من رمزية وعراقة في الفن المسرحي بتأسيس أول فرقة جهوية قارة في نوفمبر1967من طرف الراحل المنصف السويسي.

عروض بالمدارس والمعاهد العليا والسّجون
كما أن العروض المسرحية والأنشطة الثقافية والندوات العشرين من سبتمبر الماضي لم تقتصر على مراكزالفنون بل تجاوزتها إلى المدارس والمعاهد العليا والسجون… المهرجان عاد بعد هذه الجولة إلى العاصمة ليجدّد اللقاء بالمسرحيين والجمهور وتمكين المسرحيين القادمين من الجهات من فرصة التحاور وإثارة أسئلة ثقافية جديدة تدفع بهذا الفن إلى مراتب متقدمة. ولقد كانت هذه التظاهرة في مستوى التطلعات والرهانات التي وضعتها هيئة التنظيم إذ أن المسرحيين مطالبين بالتقدم نحو أسئلة جديدة وطرح قضايا تهم الراهن الثقافي

فكرة تعميم مراكز الفنون الدّرامية بالجهات
وللإشارة فإن المهرجان انطلق من مقاربات وأفكارومحاورات مع لجنة عملت على إنجاح هذا المشروع كحركة تواكب الراهن وتؤسس لحوار جديد وكانت فكرة تعميم مراكز الفنون الدرامية بالجهات وراء تأسيس هذه التظاهرة سعيا للاقتراب من الناس في اقتراح التجارب المسرحية الممكنة التي تشكل حركة تستمدّ شرعيتها من شغف الجمهور بهذا الفن… المهرجان حركة تحمل بعدا رمزيا باعتبارها امتداد لأسبوع المسرح التونسي الذي تأسس في 1988 طارحا قضايا ومقاربات وشواغل في علاقة مباشرة بالإنسان.  

اِختيار الأعمال على أساس القيمة الفنّية كمقياس أوّلا وأخيرا
وللعلم فإن لجنة الانتقاء التي ترأسها الجامعي والناقد محمد مومن اختارت أهم المسرحيات المنتجة في موسم 2018/ 2019 وقدّمت تقاريرها، وما نتج عن هذه اللّجنة يمثّل ويمسّ الخارطة المسرحية التونسية الهاوية والمحترفة والموجّهة لجمهور الأطفال. إذ أن اللجنة اشتغلت على 69 ملفا بين الاحتراف والهواية والأطفال واختارت منها 16 عمل محترف و10 هاوية و10 للأطفال. وأكدت أن اللجنة اعتمدت في اختيارها لهذه الأعمال على القيمة الفنية كمقياس أولا وأخيرا… وبذلك فإن المهرجان قدّم البادرة بوجوده في قلب السؤال الثقافي الإنساني وبتنقله من فضاءات مدينة الثقافة إلى المسارح الخاصة خلال الفترة الممتدة من 8 إلى 16 نوفمبرمانحا الفرصة لأكبر عدد ممكن من الجمهور لمواكبة فعالياته عروض مسرحية وتنشيطية وموسيقية في فضاءات العاصمة وساحاتها.
افتتاح المهرجان حمل بدوره بعدا رمزيا من خلال تكريم مجموعة من نساء المسرح التونسي باعتبار أن المسرح أحد أهم الفنون التي احتفت بالمرأة رمزا وفكرا…

أهمّية الحصاد المسرحي في هذه الفترة
كما يمكن الإشارة إلى الظرف غير العادي الذي بعث فيه المهرجان وتوقيته في شهر سبتمبر إيمانا بأهمية الحصاد المسرحي في هذه الفترة وخلق صورة للمسرح بالجهات ومن ثمة دعوته إلى العاصمة وأكد أن خروج المسرح من تونس إلى الجهات والعكس لا يعد عملية سهلة خاصة بميزانية تقدر بمليون ومائتي ألف دينار (المخصصة للمهرجان) ولولا دعم الدولة باعتبارها الطرف الوحيد الذي ينتج المسرح ويقتنيه ويروجه لما بلغ المسرح التونسي هذه المكانة.

تكريم المسرحيين وتوزيع جوائز المهرجان الوطني  

وفي ختام الحفل الذي أشرف عليه  وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين و حضره جمهورغفير من أحباء الفن الرابع والمسرحيين من مختلف الأجيال والجهات كانت فرصة لتكريم نخبة من رواد المسرح التونسي والمسرحيين المبدعين من بينهم خديجة السويسي،  منية الورتاني، حليمة داود، سعاد محاسن، فوزية بومعيزة، علي الخميري، الصادق التومي، علي عبد الوهاب خليل، عبد القادر مقداد، أحمد الكشباطي، مراد كروت، الشريف العبيدي، الأزهر البوعزيزي، الفاضل الجزيري والبشيرالقهواجي.

 أما جوائز المهرجان فقد تم توزيعها على النحو التالي:
عروض اِحتراف الأطفال
جائزة أفضل ممثل مناصفة: دور العنكبوت عن مسرحية من كد وجد/ سالم بن حسين لشمس القبودية للإنتاج المسرح والفني- دور الطفل المشاغب في مسرحية عالم الألعاب/ كريم عاشور لمركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقس
جائزة أفضل ممثلة مناصفة دور الصرار في عن مسرحية من كد وجد/ خلود الناعس لشمس القبودية للإنتاج المسرح والفني- ودور الأخت في مسرحية الغول وأنف المهرج/ رحاب غرس الله لشركة البحث للإنتاج الفني مدنين
جائزة أفضل سينوغرافيا: حجبت
جائزة أفضل نص:عن مسرحية عالم الألعاب حاتم حشيشة لمركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقس
جائزة أفضل اخراج: عن مسرحية بينوكيوو بينوكيا نادر بالعيد لشركة دريم برود
جائزة الاكليل البرونزي: أسندت لمسرحية الغول وأنف المهرج لشركة البحث للإنتاج الفني مدنين نص وإخراج كريم الخرشوفي
جائزة الاكليل الفضي: أسندت لمسرحية من كد وجد لجمعية شمس قبودية للإنتاج المسرح والفني نص وإخراج رضوان الأشطر
جائزة الإكليل الذهبي: أسندت لوحش الممالك لشركة الحب المجنون نص سوسن الذوادي وإخراج محسن الادب

جوائزعروض الهواة
جائزة أفضل سينوغرافيا: مسرحية بارانوميا للجمعية التونسية لفنون الركح
جائزة أفضل نص: مسرحية كلم 7 جمعية أنوار المسرح بفوشانة
جائزة أفضل ممثلة بالتوازي: غادة الجبالي عن دورها في مسرحية دستوبيا ومروى الفرشيشي عن دورها في مسرحية كلم 7

جائزة أفضل ممثّل مناصفة:
أنور عثماني عن دوره في مسرحية دستوبيا ومحرزالمشري عن دوره في مسرحية كلم 7
وأفضل مخرح صابر الخميسي مسرحية كلم 7
جائزة الإكليل البرونزي أسندت لمسرحية المحروقة لجمعية التونسية للتنمية الثقافية والفن المتجول
جائزة الإكليل الفضي أسندت لمسرحية دستوبيا جمعية كارمن للفنون والثقافة
جائزة الإكليل الذهبي أسندت لمسرحية كلم 7 جمعية أنوار المسرح بفوشانة.

عروض اِحتراف للكهول
جائزة أفضل ممثلة مناصفة: هندة الغابري عن دورها في مسرحية دون كيشوت أو حب تحت المراقبة
وسارة الحلاوي عن دورها في مسرحية “هو….ة”
جائزة أفضل ممثل: ناجي القنواتي عن دوره في مسرحية تطهير
جائزة أفضل نص: أسندت لنص السوق السوداء لسعد بن حسين عن مسرحية في صمت حقول القطن لكولتاز
جائزة أفضل سينوغرافيا: أسندت لمسرحية دولاب/ النار الباردة لحمادي المزي
جائزة أفضل إخراج: عن مسرحية تطهير أسندت لمحمد علي بن سعيد
جائزة الإكليل البرونزي: أسندت لمسرحية سكاتريس لغازي الزغباني
جائزة الإكليل الفضي: أسندت لمسرحية رسائل الحرية لحافظ خليفة
جائزة الإكليل الذهبي: أسندت لمسرحية السوق السوداء لعلي اليحياوي