أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / متابعات/ النّدوة الصّحفية للإعلان عن روزنامة الاِنتخابات التّشريعية والرّئاسية 2019

متابعات/ النّدوة الصّحفية للإعلان عن روزنامة الاِنتخابات التّشريعية والرّئاسية 2019

Spread the love

الأستاذ محمد رضا البقلوطي

عقدت  الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات،  ندوة صحفية يوم الأربعاء 6 مارس الجاري حضرها إلى جانب الإعلاميّين ممثّلو الأحزاب والمجتمع المدني.

وفي بداية اللّقاء أعلن نبيل بفون رئيس  الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات أنّه تقرّر إجراء الاِقتراع للاِنتخابات التّشريعية داخل الجمهورية التّونسية يوم الأحد 6 أكتوبر 2019 وأيّام 4 و5 و6 أكتوبر 2019 بالنّسبة إلى التّونسيين المقيمين بالخارج.
أمّا بخصوص الاِنتخابات الرّئاسية، فقد تقرّر إجراء دورتها الأولى يوم الأحد 10 نوفمبر 2019 داخل الجمهورية التّونسية وأيّام 8 و9 و10 نوفمبر 2019، بالنّسبة إلى التّونسيين المقيمين بالخارج.
وفي صورة  لم يتحصّل أيّ من المترشّحين على الأغلبية المطلقة من الأصوات المصرّح بها في الدّورة الأولى، يتمّ تنظيم دورة ثانية خلال الأسبوعين التّاليين للإعلان عن النّتائج النّهائية للدّورة الأولى. ويُضبط موعدها بقرار يصدر عن الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات فور التّصريح بالنّتائج النّهائية للدّورة الأولى.
وقد تمّ فتح باب النّقاش وتقبّل اِستفسارات وأسئلة الصّحفيين وممثّلي الأحزاب والمجتمع المدني والّتي تمحورت حول عديد المواضيع من بينها: مجال تسجيل النّاخبين بالخارج في القنصليّات والسّفارات اِنطلاقا من 10 أفريل والجديد للتّونسيين بالخارج تطبيقة للتّسجيل عن بعد عبر الواب، وتكثيف حملات التّوعية خاصّة في الأوساط الشّبابية في المؤسّسات الجامعية والتّربوية ومكاتب متنقّلة للقرب أكثر من المواطن في الوسط الرّيفي، وستضع الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات كلّ الطّاقات لإنجاح عمليّة تسجيل النّاخبين بمشاركة 3 آلاف عون وإسهام أعوان ذوي إعاقة في عمليّات التّسجيل.
كما تمّ التّأكيد على عقد لقاءات مشتركة بين الهيئة والأحزاب والمجتمع المدني للتّشاور والتّعاون من أجل إنجاح المسار الاِنتخابي. وللإشارة فإنّ عمليّة اِعتماد الملاحظين ستنطلق مركزيّا بداية من غرّة أفريل القادم.
ومن بين المواضيع الّتي طرحت في النّدوة الصّحفية تعليق على الدّعوة إلى منع التجمّعيين من التّواجد في مكاتب الاِقتراع في الاِنتخابات المقبلة، قال رئيس الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات نبيل بفون إنّه من الضّروري الاِحتكام إلى الدّستور في هذا الخصوص.
وأضاف أنّ الدّستور نصّ في باب الحرّيات على عدم الإقصاء والتّمييز، داعيا إلى اِحترام ما جاء فيه، متابعا ”الأمر يتعلّق بمسألة تشريعيّة ومجلس النوّاب له الكلمة الفصل ولكنّ الهيئة ترى أنّه يجب اِحترام الهرم القانوني”.
مع الرّؤساء الثّلاث:
للتّذكير فإنّ قبل اِنعقاد النّدوة الصّحفية للإعلان عن روزنامة الاِنتخابات تمّت سلسلة من اللّقاءات والاِتّصالات من ذلك مع الرّؤساء الثّلاث حيث اِستقبل رئيس الجمهورية الباجي قايد السّبسي يوم السّبت 02 مارس 2019 بقصر قرطاج، رئيس الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات نبيل بفون.
وتناول اللّقاء اِستعدادات الهيئة لإنجاح المحطّات الاِنتخابية القادمة في مواعيدها الدّستورية وأهمّية توفير الظّروف المناسبة لتأمين مشاركة مكثّفة للنّاخبين.
ضرورة تظافر الجهود من أجل إنجاح الموعد الاِنتخابي القادم:
من جهة أخرى  أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات نبيل بفون، لدى لقائه رئيس الحكومة يوسف الشّاهد صباح يوم الإثنين 4 مارس الجاري بدار الضّيافة بقرطاج عن الاِنطلاق الفعلي لمسار الاِنتخابات التّشريعية والرّئاسية المزمع تنظيمها أواخر السّنة الجارية.
وأكّد رئيس الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات بالمناسبة ضرورة تظافر الجهود من أجل إنجاح الموعد الاِنتخابي القادم، مؤكّدا في هذا الإطار أنّ تنظيم العمليّة الاِنتخابية هي مسألة سياديّة بالأساس وتستوجب مشاركة الإدارة التّنفيذية للهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات بالتّنسيق والتّعاون مع مختلف الوزارات وأجهزة الدّولة لإنجاح هذا الاِستحقاق الاِنتخابي الهامّ خلال الثّلاثي الأخير من السّنة الحالية.
الاِنطلاق الفعلي لمسار الاِنتخابات:
كما اِستقبل السيّد محمد النّاصر رئيس مجلس نوّاب الشّعب بعد ظهر يوم الإثنين 4 مارس 2019 بقصر باردو، السيّد نبيل بفون رئيس الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات بحضور السيّدة كلثوم بدر الدّين مساعد رئيس المجلس المكلّفة بالعلاقة مع السّلطة القضائية والهيئات الدّستورية.
وأكّد رئيس الهيئة الاِنطلاق الفعلي لمسار الاِنتخابات التّشريعية والرّئاسية المزمع تنظيمها أواخر سنة 2019 الجارية، معربا عن اِستعدادها لإنجاح المحطّات الاِنتخابية القادمة بفضل التّعاون وتظافر الجهود بين جميع الأطراف.