أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / متابعات/ الاِستعدادات لأيّام قرطاج الموسيقية في دورتها السّادسة من 11 إلى 18 أكتوبر القادم: إحداث مسابقة خاصّة بالمالوف تجذيرا لمفهوم الهويّة الموسيقيّة التّونسية الأصيلة

متابعات/ الاِستعدادات لأيّام قرطاج الموسيقية في دورتها السّادسة من 11 إلى 18 أكتوبر القادم: إحداث مسابقة خاصّة بالمالوف تجذيرا لمفهوم الهويّة الموسيقيّة التّونسية الأصيلة

Spread the love
الأستاذ محمّد رضا البقلوطي

عقدت الهيئة المديرة لأيّام قرطاج الموسيقية ندوة صحفية يوم الخميس 26 سبتمبر الجاري  بفضاء النّجمة الزّهراء بسيدي بوسعيد، حيث تمّ الإعلان عن تفاصيل الدّورة السّادسة الّتي تنظّم من الجمعة 11  أكتوبر إلى الجمعة 18 أكتوبر القادم. إذ تنفتح أيّام قرطاج الموسيقية على تجارب فنّية جديدة، تفتح المجال لفرص مهنية خلاّقة، تشجّع روح التّنافس، تؤسّس لروابط فنّية وتنطلق من الجذور لتلامس العالمية.

ضيوف شرف من كافّة أنحاء العالم
وقد أعلن مدير عام المؤسّسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتّظاهرات الثّقافية والفنّية محمّد الهادي الجويني عن خصوصيات أيّام قرطاج الموسيقية ومضمونها، من ذلك عروض فنّية تونسية وأجنبية، ورشات وحلقات تكوينية في الموسيقى، تنشيط شارع الحبيب بورقيبة، ضيوف شرف من كافّة أنحاء العالم بميزانية بلغت حوالي مليون دينار، معتبرا أنّ هذه الدّورة لأيّام قرطاج الموسيقية هي تواصل واِمتداد للدّورات الفارطة إذ سيكون المتوّجون في النّسخة الفارطة هم ضيوف شرف حفل الاِفتتاح، وهي أيضا اِفتتاح التّظاهرات الكبرى الّتي ستحتضنها تونس كأيّام قرطاج المسرحية والسّينمائية ومعرض تونس الدّولي للكتاب… كما أعرب عن تفاؤله بنجاح هذه الدّورة لما وفّرته وزارة الشّؤون الثّقافية من إمكانيّات لوجيستية ومالية.

إحداث مسابقة خاصّة بالمالوف تجذيرا لمفهوم الهويّة الموسيقية التّونسية الأصيلة
من جهته أشار منسّق عامّ الدّورة السّادسة لأيّام قرطاج الموسيقية ومدير إدارة الموسيقى والرّقص فاخر حكيمة إلى  التصوّرات الجديدة للأيّام بالتّركيز على العروض التّونسية وإحداث مسابقة خاصّة بالمالوف وخاصّة الاِنفتاح على الجهات بمشاركة سبع فرق من سبع ولايات. وللعلم فإنّ من شروط  المشاركة أن تُبرز المشاريع المترشّحة خصوصيات الموسيقى التّونسية التّقليدية باِعتماد الطّبوع والإيقاعات التّونسية بدرجة أولى.

وينبغي أن يكون المشروع مبتكرا في قوالب غنائية أو آلية مستوحاة من الموسيقى التّونسية التّقليدية كأقسام النّوبة أو الزّجل أو الوصلة أو البشرف أو السّماعي إلخ… وحدّد مدّة العرض بثلاثين دقيقة. وأن يكون التّنفيذ الموسيقي بتخت تقليدي لا يتجاوز 7 موسيقيين على أقصى تقدير ويتكوّن فقط من الآلات التّقليدية. كما يهدف إدراج هذه المسابقة ضمن أقسام مسابقات أيّام قرطاج الموسيقية إلى تثمين تجارب التّلحين في القوالب الموسيقية التّقليدية التّونسية وتشجيع الجيل الجديد على التّلحين والاِبتكار في هذه القوالب وترويجها في المشهد الموسيقي الرّاهن، وتقريبها من الجيل الجديد من المستمعين، فضلا عن تجذير مفهوم الهويّة الموسيقية التّونسية الأصيلة.

تكريم المبدعين الّذين فارقوا الحياة
وأكدّ أنّ معظم جوائز المهرجان ستكون حكرا على المشاركات التّونسية إضافة إلى جوائز المهرجان التّقليدية. وأشاد بالدّور الهامّ الّذي لعبته إدارة الموسيقى والرّقص وقطب الموسيقى لمسرح الأوبرا بمدينة الثّقافة في تنظيم هذه الدّورة. وأضاف أنّ أيّام قرطاج الموسيقية في دورتها السّادسة لا تنسى مبدعيها الّذين فارقوا الحياة بتكريم عدد منهم: “رشيد طه”، “حسن الدّهماني”، “ريم البنّا”، “منيرة حمدي” كما سيتمّ تكريم “جمعية مهرجان تستور الدّولي للمالوف والموسيقى العربية التّقليدية”.

وعن برنامج “أيّام قرطاج الموسيقية” في دورته السّادسة، أعلن المدير الفنّي للمهرجان عماد العليبي أنّه تمّت برمجة 33 عرضا من بينهم 22 عرضا تونسيّا. أمّا عرض الاِفتتاح سيكون للفنّان “أمين بوحافة” والأركستر السّمفوني التّونسي. كما ستقام عروض في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة، إضافة إلى عروض أخرى في الكاتدرائية بالعاصمة، فضاء النّجمة الزّهراء، المعهد العالي للموسيقى ومدينة الثّقافة.

جوائز أيّام قرطاج الموسيقية
وحول المسابقة الرّسمية لأيّام قرطاج الموسيقية، فلقد تمّ التّركيز على المشاريع التّونسية باِختيار 13 عرضا من بينهم 08 عروض تونسيّة مع الإشارة أنّ جوائز أيّام قرطاج الموسيقية هي كالآتي: التّانيت الذّهبي: 20 ألف دينار للفائز والتّانيت الفضي: 15 ألف دينار، أمّا التّانيت البرونزي: 10 آلاف دينار. هذا إضافة إلى جوائز أخرى للإقامة الفنّية، جائزة لجنة التّحكيم المهنيّة، المعهد الفرنسي وجوائز أخرى.

هل من نصيب للأطفال في أيّام قرطاج الموسيقية
وللإشارة فإنّ إدارة الأيّام أعلنت في وقت سابق عن فتح  باب الترشّح أمام الأطفال أصحاب المشاريع الموسيقية الرّاغبين في المشاركة في المسابقة الرّسميّة لأيّام قرطاج الموسيقيّة “أطفال” على أن تُقام مسابقة أيّام قرطاج الموسيقية الخاصّة بالأطفال أيّام 11 و12 و13 أكتوبرالقادم بالمركّب الثّقافي في قابس، وفق البلاغ الصّادر عن المنظّمين في شهر جوان الماضي.

فرصة حقيقية لاِكتشاف عوالم موسيقية مختلفة
وبالتّالي فإنّ أيّام قرطاج الموسيقية  في دورتها السّادسة تهدي جمهورها عروضا مبتكرة على مسارح حرّة وخلاّقة وتمنح ضيوفها من زوّار ومهنيّين فرصا للتّلاقي والعمل، في تونس العاصمة، سواء بمدينة الثّقافة، بشارع الحبيب بورڨيبة أو بفضاء النّجمة الزّهراء، أينما كان جمهورها، وبذلك تصبح أيّام قرطاج الموسيقية فرصة حقيقيّة لاِكتشاف عوالم موسيقيّة مختلفة.