أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / متابعات/ الإعلان عن قائمة المترشّحين المقبولين نهائيّا لخوض الاِنتخابات الرّئاسية ونتائج قرعة المناظرات التّلفزية الخاصّة بالمرشّحين

متابعات/ الإعلان عن قائمة المترشّحين المقبولين نهائيّا لخوض الاِنتخابات الرّئاسية ونتائج قرعة المناظرات التّلفزية الخاصّة بالمرشّحين

Spread the love
الأستاذ محمّد رضا البقلوطي

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، خلال ندوة صحفية نظمتها يوم السبت 31 أوت، عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيا لخوض الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها المقررة ليوم 15 سبتمبر القادم، والبالغ عددهم 26 مترشحا. وقد صرح رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، نبيل بفون أن مجلس الهيئة انعقد بعد استنفاذ آجال سحب الترشحات واطلع على استيفاء ملفات الترشحات لجميع الشروط وعلى أحكام المحكمة الادارية ، قبل الاعلان عن القائمة النهائية للمترشحين للرئاسة.

… واِنطلقت الحملة الاِنتخابية بالخارج 
ونشرت هيئة الانتخابات على صفحتها الرسمية بموقع “فايسبوك” نموذجا لورقة الاقتراع التي سيتم اعتمادها في الانتخابات الرئاسية، وتتضمن ترتيب المترشحين وأسمائهم وصورهم. وأضاف بفون أن مجلس الهيئة أصدر قرارا بفصل واحد يضم قائمة المترشحين للانتخابات الرئاسية سيتم نشره بالرائد الرسمي. كما أعلن أن الحملة الانتخابية بالخارج انطلقت يوم السبت 31 أوت، في حين تنطلق يوم الاثنين 2 سبتمبر بالداخل على أن تنتهي يوم 13 من نفس الشهر.

وفيما يتعلق بآخر التحضيرات اللوجستية، أعلن رئيس هيئة الانتخابات أنه تم بالتنسيق مع منظمة دولية لتوفير مادة الحبر الانتخابي في إطار هبة بالتوازي مع تأمين عملية اقتناء العدد الكافي من صناديق الاقتراع. كما أنّ أول مكتب اقتراع في الخارج سيفتح أبوابه يوم 12 من سبتمبر 2019 على الساعة 11 ليلا في مدينة سيدني الأسترالية. وأن آخر مكتب اقتراع سيغلق أبوابه يوم 16 من سبتمبر على الساعة الثانية فجرا بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية.

القائمة الرّسمية النّهائية للمترشّحين
كما تم خلال الندوة الصحفية الإعلان عن القائمة الرسمية النهائية للمترشحين للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها 2019 والتي تضم 26 مترشحا، وهم: منجي الرحوي/ محمد عبو/ عبير موسي/ نبيل القروي/ لطفي المرايحي/ مهدي جمعة/  حمادي الجبالي/ حمه الهمامي/ منصف المرزوقي/ عبد الكريم الزبيدي/ محسن مرزوق/ محمد النوري/ الهاشمي الحامدي/ عبد الفتاح مورو/ يوسف الشاهد/ عمر منصور/ قيس سعيد/ إلياس الفخفاخ/ سليم الرياحي/ سلمى اللومي/ سعيد العايدي/ الصافي سعيد/ الناجي جلول/ حاتم بولبيار/ عبيد البريكي/ سيف الدّين مخلوف.

لقاء حواري  مع المترشّحين للاِنتخابات الرّئاسية أو ممثّليهم القانونيّين ووكلائهم
إثرالإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين، أقيم لقاء حواري نظمته هيئة الانتخابات مع المترشحين للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها أو ممثليهم القانونيين ووكلائهم الماليين. وكان هذا اللقاء فرصة للحوار حول شروط وإجراءات الحملة الاِنتخابية وطرح عديد الإشكاليات التي عرضها ممثلو المترشحين، وتجاوب معها أعضاء الهيئة بتقديم مزيد التوضيحات.  فبخصوص المترشحين سليم الرياحي ونبيل القروي الوارد إسميهما بالقائمة النهائية للمترشحين والمنشور في حقهما قضايا عدلية، أشار بفون إلى عدم صدور أحكام قضائية بخصوصهما تبطل حقهما في الترشح، وهما يتمتعان بالحق في خوض غمار الانتخابات الرئاسية. كما أضاف  رئيس الهيئة أن القانون الانتخابي لم يتعرض إلى حالات محتملة على غرار خوض مترشح للانتخابات الرئاسية وهو في السجن، في إشارة الى المترشح نبيل القروي.

تكافؤ الفرص بين المترشّحين
وأفاد بأن الهيئة لا يمكنها التدخل في عمل سلط ومؤسسات أخرى ومنها القضاء، مشيرا إلى أنها مستعدة للموافقة على أن يقوم المترشح الموقوف على ذمة القضاء بالقيام بحملته الانتخابية إن سمح له القضاء بالقيام بنشاطات أيام الحملة الانتخابية، وذلك في رد على تساؤلات الممثل القانوني للمترشح نبيل القروي بخصوص غياب تكافؤ الفرص بين المترشحين.
 كما تم خلال الحوارالإشارة  إلى أنّ هيئة الانتخابات لا تقدم تراخيص للمترشحين للانتخابات الرئاسية ليعقدوا اجتماعات أو ينظموا تظاهرات خلال فترة الحملة الانتخابية،غير أن الهيئة تفرض إعلانا قبليا من قبل المترشحين لأن القانون يفرض عليها مراقبة تمويل الحملة الانتخابية.

فرض حياد الجمعيّات والمنظّمات الوطنية
كما تمت الإجابة عن تساؤل بخصوص غياب المراقبة للمنظمات الوطنية وفرض حيادها خلال الحملة الانتخابية، إذ أن القانون الانتخابي نصّ على ضمان حياد دور العبادة والإدارة خلال الحملة الانتخابية ولكنه لم يتعرض إلى ضرورة فرض حياد الجمعيات والمنظّمات الوطنية، على أن يتم مراقبة التّمويلات من قبل هذه المنظّمات والجمعيات خلال الحملة الانتخابية.

يفتح المترشّحون حسابا بنكيا واحدا
كما تمت الإشارة  الى ضرورة أن يفتح المترشحون حسابا بنكيا واحدا يبين تمويل مختلف نشاطات الحملة الانتخابية، وعلى  المترشحين المقبولين نهائيا تسلم وصل القبول النهائي لخوض الانتخابات الرئاسية من المقر المركزي للهيئة التي يمكن أن تساعدهم في حلّ الإشكالات الإدارية.
وفيما يتصل بالتصريحات في القنوات الأجنبية، فإن الهيئة تمنع تحوّل المترشحين لستوديوهات القنوات التلفزية الأجنبية ولكنّها تتيح تغطية نشاطات المترشّحين لهذه الانتخابات وتقديمهم تصريحات مقتضبة لا تتضمّن دعوة صريحة لاِنتخاب هذا المترشح أو ذاك.

نتائج قرعة حصص المناظرات للاِنتخابات الرّئاسية
من جهة أخرى أعلنت التلفزة التونسية عن نتائج قرعة المناظرات التلفزية الخاصة بالمرشحين للانتخابات الرئاسية والتي ستقام أيام 7 و8 و9 سبتمبر، في بادرة هي الأولى من نوعها في تاريخ العالم العربي. وهو تقليد أصيل في أعرق الدّيمقراطيات في العالم.

كل مناظرة تتواصل لمدة ساعتين ونصف وستضع وجها لوجه 9 مرشحين باستثناء السهرة الثالثة والتي تضم 8 مرشحين، وسيتولى كل مرشح عرض برنامجه الاِنتخابي عبر مختلف النقاط. 
وقد أوضح عضو الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري هشام السنوسي أنّ “الأولوية أسندت للمترشحين الأكثر تمثيلية في البرلمان من أجل اِختيار اليوم الذي سيشاركون فيه في المناظرة وهم عبد الفتاح مورو ويوسف الشاهد ومحسن مرزوق وذلك دون علمهم مسبقا بمن سيكون معهم في المجموعة”. وأكّد أنّ ذلك تمّ وفق قرار مشترك بين الهايكا وهيئة الانتخابات مبرزا أنّ ذلك معمول به في الدّول الدّيمقراطية.

وقد  جاءت نتائج قرعة مجموعات المترشّحين كما يلي:

المجموعة الاولى يوم 7 سبتمبر 2019: عبد الفتاح مورو، عمر منصور، محمد عبو، عبير موسي، ناجي جلول، المهدي جمعة، نبيل القروي، المنصف المرزوقي، عبيد البريكي.
المجموعة الثّانية يوم 8 سبتمبر: محسن مرزوق، المنجي الرحوي، إلياس الفخفاخ، الهاشمي الحامدي، عبد الكريم الزبيدي، محمد الصغير النوري، حمادي الجبالي، لطفي المرايحي، حاتم بولبيار.
المجموعة الثّالثة يوم 9 سبتمبر: يوسف الشّاهد، قيس سعيد، سليم الرياحي، الصافي سعيد، حمة الهمامي، سيف الدين مخلوف، سعيد العايدي، سلمى اللومي.

ترتيب بثّ حصص التّعبير المباشر للاِنتخابات الرّئاسية 2019 
1. الياس الفخفاخ/ 2. ناجي جلول/ 3. عبيد البريكي/ 4. منصف المرزوقي/ 5. عمر منصور/ 6. حمة الهمامي/ 7. محمد عبو/ 8. عبير موسي/9. قيس سعيد / 10. حاتم بولبيار/ 11. الهاشمي الحامدي/ 12. عبد الكريم الزبيدي/ 13. سلمى اللومي/ 14. الصافي سعيد/ 15. سليم الرياحي/ 16. محمد الصغير النوري/ 17. حمادي الجبالي/ 18. محمد لطفي المرايحي/ 19. محسن مرزوق/ 20. نبيل القروي/ 21. سيف الدين مخلوف/ 22. يوسف الشاهد/ 23. المهدي جمعة/ 24. منجي الرحوي/ 25. عبد الفتاح مورو/ 26. سعيد العايدي.