أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / ليبيا/ مقتل 44 شخصا على الأقلّ وإصابة أكثر من 130 آخرين في اِستهداف لمركز للمهاجرين

ليبيا/ مقتل 44 شخصا على الأقلّ وإصابة أكثر من 130 آخرين في اِستهداف لمركز للمهاجرين

Spread the love
اِستهداف مركز للمهاجرين

ذكرت بعثة الأمم المتّحدة في ليبيا في بيان لها، اليوم الأربعاء، أنّ الضّربة الجوّية الّتي أصابت مركزا للمهاجرين في وسط العاصمة اللّيبية طرابلس أدّت إلى مقتل 44 شخصا على الأقلّ وإصابة أكثر من 130 آخرين.

وعبّر مبعوث الأمم المتّحدة إلى ليبيا غسّان سلامة عن إدانته للهجوم وقال في بيان “هذا القصف يرقى بوضوح إلى مستوى جريمة حرب”.

وأصابت ضربة جوّية في ساعة متأخّرة اللّيلة الماضية مركزا لاِحتجاز المهاجرين، ومعظمهم من الأفارقة، في ضاحية تاجوراء في طرابلس.

و يأوي هذا المركو نحو 600 شخص.

ويعتبر هذا العدد أعلى عدد معلن من القتلى في ضربة جوّية أو قصف منذ بدأت قوّات شرق ليبيا (مليشيات حفتر) هجوما قبل ثلاثة أشهر، بقوّات برّية وسلاح الجوّ، للسّيطرة على العاصمة مقرّ الحكومة المعترف بها دوليّا. والصّراع جزء من الفوضى في البلد المنتج للنّفط والغاز منذ أطاحت اِنتفاضة بمعمّر القذّافي في 2011.

وأظهرت صور منشورة مهاجرين أفارقة يخضعون للجراحة في أحد المستشفيات بعد الضّربة، بينما اِستلقى آخرون على أسرّة، بعضهم مغطّى بالغبار والبعض الآخر ضُمّدت أطرافه.

وتعتبر ليبيا نقطة اِنطلاق رئيسة للمهاجرين من أفريقيا والدّول العربية ممّن يحاولون الوصول لإيطاليا عن طريق البحر. لكنّ خفر السّواحل اللّيبي المدعوم من الاِتّحاد الأوروبي، يعترض طريق كثيرين. ويُحتجز آلاف في مراكز تديرها الدّولة في أجواء تصفها مجموعات حقوقيّة بأنّها غير آدميّة في كثير من الأحيان.

وتاجوراء، الّتي تقع شرقي وسط طرابلس، مركز لعدد من معسكرات القوّات المتحالفة مع الحكومة اللّيبية المعترف بها دوليّا، الّتي كانت هدفا لضربات جوّية على مدى أسابيع.

وقالت مليشيات حفتر، يوم الإثنين، أنّه سيبدأ توجيه ضربات جوّية مكثّفة على أهداف في طرابلس بعد “اِستنفاد كلّ الوسائل التّقليدية” للحرب.