أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / ليبيا/ غسّان سلامة: مؤيّدو نظام العقيد القذّافي يمكنهم المشاركة في العملية السّياسية

ليبيا/ غسّان سلامة: مؤيّدو نظام العقيد القذّافي يمكنهم المشاركة في العملية السّياسية

Spread the love

ليبيا

قال المبعوث الخاصّ للأمم المتّحدة إلى ليبيا غسّان سلامة،  أمس الجمعة، إنّ مؤيّدي نظام العقيد اللّيبي الرّاحل معمّر القذّافي يمكنهم المشاركة في العملية السّياسية، ودعا كلّ الدّول المنخرطة بالملفّ اللّيبي إلى العمل تحت مظلّة الأمم المتّحدة.

واِعتبر سلامة أنّ “الاِنتخابات (البرلمانية والرّئاسية) يجب أن تكون مفتوحة للجميع”. وأضاف: “أريد ألاّ يكون الاِتّفاق السّياسي ملكا خاصّا لهذا أو ذاك. فهو يمكن أن يشمل سيف الإسلام (نجل العقيد القذّافي)، ويمكن أن يشمل مؤيّدي النّظام السّابق الّذين أستقبلهم علنا بمكتبي”.

وردّا على سؤال عن مشاركة “الإسلاميين”، قال سلامة إنّ هؤلاء يشكلّون “مجموعة كبيرة جدّا”. وأوضح: “إذا كنتم تتحدّثون عن جماعات عنيفة، فهي لا تريد المشاركة في اللّعبة الدّيمقراطية وهي تستبعد نفسها من اللّعبة” الدّيمقراطية.

وقد عرض سلامة،خلال هذا الأسبوع، خريطة طريق وضعها من أجل ليبيا وتتضمّن خطوات عدّة قبل التوصّل لاِنتخابات عامّة “على الأرجح خلال الصيف” المقبل، على حدّ قوله. وتابع سلامة: “يجب أن نهيّئ الظّروف لهذه الاِنتخابات، وأن نعرف كيف ننتخب رئيسا وأيّ سلطة سنمنحه إيّاها”. وأوضح: “الخطوة الأولى هي أن يكون هناك قانون اِنتخابي. لم تكن هناك قطّ اِنتخابات رئاسية في ليبيا. هناك قضايا يتعيّن حلّها”.

وحذّر المبعوث الأممي من مبادرات لم يتمّ التّشاور بها تقوم بها بلدان منخرطة بالملفّ اللّيبي، وقال إنّ الخطوات يجب أن تتمّ “تحت مظلّة الأمم المتّحدة”.