أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / كندا: مقتل 06 مسلمين في عمليّة إرهابيّة داخل مسجد

كندا: مقتل 06 مسلمين في عمليّة إرهابيّة داخل مسجد

Spread the love

كندا

قُتل 06 أشخاص على الأقلّ وجرح 08 آخرون في هجوم مسلّح استهدف مسجدا في مدينة كيبك الكنديّة.

وأفاد شهود عيان أنّ رجلين ملثّمين قاما بإطلاق النّار على نحو أربعين شخصا أثناء صلاة العشاء داخل المركز الثّقافي الإسلامي للمدينة المعروف بالمسجد الكبير.

وأكّدت الشّرطة الكنديّة إلقاء القبض على المشتبه بهما في هذا الاعتداء الدّامي، وقامت في الآن نفسه بتعزيزات أمنيّة مشدّدة في محيط المسجد.

وقال فيليب كويار رئيس وزراء مقاطعة كيبك قال خلال مؤتمر صحفيّ: “أريد أن أقول بعض الكلمات لمواطنينا في كيبيك من الدّيانة الإسلامية: نحن معكم، أنتم في دياركم، مرحبا بكم في دياركم، نحن جميعا سكّان كيبيك، يجب علينا أن نواصل سويّا في بناء مجتمع منفتح وسلميّ”.

وندّد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، في بيان رسميّ، بهذا الاعتداء الإرهابي الّذي استهدف مسلمين موجودين في مكان عبادة وملاذ، كما قال إنّ: “المسلمين الكنديّين يشكّلون عنصرا مهمّا في نسيجنا الوطني، وأعمالا جنونيّة مثل هذه لا مكان لها في مجتمعاتنا ومدننا وبلدنا”.

علما وأنّ المركز ذاته كان قد تعرّض لهجوم معاد للمسلمين ولكنّه لم يوقع ضحايا بل اقتصر على تدنيس المكان عندما وضع مجهولون رأس خنزير أمام أحد أبوابه، وفي 2015 أحرق مسجد آخر في ضاحية أنتاريو.

ويأتي الإعتداء في وقت تعهّدت فيه أوتاوا بأن تستقبل المسلمين واللاّجئين بعد قرار الرّئيس الاميركي دونالد ترامب المثير للجدل بحظر دخول مواطني 07 دول ذات غالبيّة سكّانية مسلمة إلى الولايات المتّحدة.