أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / قيس سعيّد حرم تونس من المحكمة الدستوريّة وذهب ليحاضر عنها في إيطاليا..!

قيس سعيّد حرم تونس من المحكمة الدستوريّة وذهب ليحاضر عنها في إيطاليا..!

Spread the love

صدّق أو لا تصدّق.. رئيس الجمهوريّة التونسيّة قيس سعيّد الذي أفتى دستوريّا بعدم جواز تأسيس المحكمة الدستوريّة في تونس.. بتعلّة فوات الأجل القانوني.. ويريد أن يتسبّب في حرمان تونس من المحكمة الديستوريّة للأبد.. تاركا النظام السياسي أعرجا.. حيث لا وجود لديمقراطيّة في العالم دون هيئة قضائيّة تنظر وتفصل في النزاعات الدستوريّة.. نفس رئيس الجمهورية هذا ذهب إلى إيطاليا ووجد الجرأة ليلتقي صباح اليوم الخميس 17 جوان 2021 بروما رئيس المحكمة الدستورية الإيطالية ومجموعة من القضاة أعضاء المحكمة.. بل ويلقى أيضا محاضرة حول تاريخ مراقبة دستورية القوانين في تونس..!

فهل يا ترى حدّثهم الأستاذ المساعد للقانون الدستوري الرئيس قيس سعيّد في محاضرته عن تاريخ مراقبة دستورية القوانين في تونس.. بأنّه هو شخصيّا أغلق التاريخ قبل أن يبدأ.. وأنّه يريد سلب البلاد هيئتها الدستوريّة والقضائيّة العليا.. وأنّه احتكر سلطة تأويل الدستور وفضّ النزاعات فيه والحكم فيه بمفرده وحده لا شريك له.. وأنّه نصّب نفسه بنفسه مكان المحكمة الدستوريّة..؟!

طبعا من خلال الصور ولقطات الفيديو عن لقاء الرئيس سعيّد برئيس وأعضاء المحكمة الدستوريّة الإيطالية.. فإنّه من الواضح أنّه لم يفسّر لهم في حديثه ومحاضرته ولم يصارحهم بتأويله وفتواه بفوات الأجل القانوني لتأسيس المحكمة الدستوريّة في تونس وذلك حسب زعمه لفوات أجل السنة المنصوص عليها بلأحكام الإنتقالية في الدستور.. وإلاّ لكنّا رأينا موجة عارمة من الضحك الهستيري من القضاة الايطاليّين.. ولسبّب لهم ذلك الانبطاح أرضا من القهقهة.. ثمّ لرأينا ملامح الصدمة العلميّة والذهول على وجوههم من صدور مثل هذا التحليل والتاويل القانوني الحلزوني الأجوف من رئيس جمهورية مهنته الأصليّة كانت أصلا أستاذ مساعد للقانون الدستوري طوال أكثر من ثلاثين سنة..!

فعلا.. “إن لم تستح فافعل ما شئت”..! يعني حرم تونس من المحكمة الدستورية بتأويل قانوني مغلوط ذو صبغة سياسويّة انتهازيّة مصلحيّة.. ثمّ ذهب ينفش ريشه و”يتفشخر” بلقاء رئيس واعضاء المحكمة الدستوريّة في إيطاليا ويلقي المحاضرات في الموضوع.. منطبقا عليه المثل التونسي الشعبي:”خلاّت راجلها ممدود ومشات تعزّي في محمود”..!