أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / قرارات جديدة للطلاب السوريين في تركيا وجرابلس
قرّرت الحكومة التركية قبول أي طالب سوري وتسجيله في المدارس التركيّة، ويلزم السوريون بتحويل طلابهم في الصف اﻷول فقط إليها، كما اتفقت مع وزارة التربية في الحكومة السورية المؤقتة على خطوات تعليمية خاصة في جرابلس السورية. وكشفت وزارة التربية والتعليم التابعة للحكومة السورية المؤقتة، عن جملة قرارات، عقب اجتماع لها اليوم السبت، ضمّ مسؤولي التعليم في وزارة التربية في الحكومة المؤقتة مع مسؤولي الملف السوري في وزارة التعليم الوطني التركية. وتتمثّل القرارات بقبول أي طالب سوري وتسجيله في المدارس التركية، وبالنسبة لصفوف الدمج والتحويل إلى المدارس التركية؛ فالصف الأول فقط إجباري، أما الصفان /5-9/ فالتسجيل في المدارس التركية لهما اختياري لمن يرغب ويعرف اللغة التركية، أو يتم تسجيله في مراكز التعليم المؤقت.

قرارات جديدة للطلاب السوريين في تركيا وجرابلس

Spread the love

جرابلس

قرّرت الحكومة التركية قبول أي طالب سوري وتسجيله في المدارس التركيّة، ويلزم السوريون بتحويل طلابهم في الصف اﻷول فقط إليها، كما اتفقت مع وزارة التربية في الحكومة السورية المؤقتة على خطوات تعليمية خاصة في جرابلس السورية.

وكشفت وزارة التربية والتعليم التابعة للحكومة السورية المؤقتة، عن جملة قرارات، عقب اجتماع لها اليوم السبت، ضمّ مسؤولي التعليم في وزارة التربية في الحكومة المؤقتة مع مسؤولي الملف السوري في وزارة التعليم الوطني التركية.

وتتمثّل القرارات بقبول أي طالب سوري وتسجيله في المدارس التركية، وبالنسبة لصفوف الدمج والتحويل إلى المدارس التركية؛ فالصف الأول فقط إجباري، أما الصفان /5-9/ فالتسجيل في المدارس التركية لهما اختياري لمن يرغب ويعرف اللغة التركية، أو يتم تسجيله في مراكز التعليم المؤقت.

كما تم اقتراح إعطاء أرقام للطلاب غير الحاصلين على بطاقة “الكمليك” واعتمادها من قِبل الآفاد وإدخالها على البرنامج، والإعلان عن زيادة رواتب المدرسين السوريين حيث يبلغ راتبهم /1300/ ليرة تركية وسيطبق خلال الشهر الأول من عام 2017.

كما سيكون هناك دورة تدريبية لـ”5000″ معلم خلال العطلة الانتصافية لتعيينهم في مراكز التعليم المؤقت أو المدارس التركية، وجميع مدارس الأئمة والخطباء مستعدة لاستقبال الطلاب السوريين الذين يرغبون بالتسجيل فيها، وفي حال لا يتم قبول الطالب السوري في التسجيل يتم التواصل مع مديرية التعليم الديني وإعلامها بذلك.

وسيتم بموجب اﻹعلان بحث تدريس موادّ التاريخ والجغرافية باللغة العربية، إضافة إلى مادة اللغة العربية، وفق المناهج السورية المعتمدة في وزارة التربية وتدريسها في مدارس الأئمة والخطباء.

وأيضًا تم الاتفاق أن تقوم وزارة التربية السورية بتشكيل إما مجمع تربوي أو مجلس تعليمي أو لجنة إشراف تعليمية في جرابلس، لمتابعة العملية التعليمية بالتعاون مع منسق وقف المعارف والمجلس المحلي في مدينة جرابلس.

وقد عُقد الاجتماع في مقرّ وزارة التعليم الوطني التركي في أنقرة، في بداية نوفمبر الجاري، وحضره مسؤولون أتراك وسوريون.