أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / المصادقة على تنقيح قانون الإنتخابات بعد توافق على مشاركة القوّات الحاملة للسّلاح في الإنتخابات البلدية والجهوية

المصادقة على تنقيح قانون الإنتخابات بعد توافق على مشاركة القوّات الحاملة للسّلاح في الإنتخابات البلدية والجهوية

Spread the love

مجلس نواب الشعب

صادق مجلس نوّاب الشّعب، عشيّة اليوم الثّلاثاء، على مشروع القانون المتعلّق بتنقيح وإتمام القانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المتعلّق بالانتخابات والاستفتاء، بموافقة 139 نائبا واحتفاظ 22 آخرين ودون تسجيل أيّ اعتراض.

ويشار إلى أنّ مناقشة مشروع هذا القانون بالمجلس توقّفت لأكثر من 7 أشهر بسبب خلافات بين الأحزاب بخصوص فصول اعتبروها “خطيرة” مثل السّماح للقوّات الحاملة للسّلاح (الجيش والأمن) والفصل الخاصّ بالعتبة والّتي حدّدت بـ3 بالمائة.

وصادق النوّاب على الفصل السّادس من القانون ذاته والمتعلّق بمشاركة العسكريّين والأمنيّين بـ144 صوتا موافقا ورفض 11 نائبا واحتفاظ 3 نوّاب فقط.

وينصّ الفصل على أنّه “يرسّم بسجلّ النّاخبين العسكريّون وقوّات الأمن الدّاخلي في الانتخابات البلدية والجهويّة دون سواهما .. لا يمكن أن يترشّح العسكريّون وقوّات الأمن الدّاخلي للإنتخابات البلدية والجهوية .. تجرى عمليّة التّصويت للعسكريّين وقوّات الأمن الدّاخلي بالنّسبة للإنتخابات البلدية والجهوية قبل يوم الإقتراع في آجال تضبطها الهيئة العليا المستقلّة للإنتخابات”.

وتمّت كذلك المصادقة على الفصل الخامس المتعلّق بالعتبة بـ127 صوتا ورفض 34 آخرين واحتفاظ نائبين فقط. وينصّ الفصل على أنّه “..لا تدخل في توزيع المقاعد القائمات المترشّحة الّتي تحصّلت على أقلّ من 3 بالمائة من الأصوات المصرّح بها على مستوى الدّائرة .. ويسند إلى القائمة عدد مقاعد بقدر عدد المرّات الّتي تحصّلت فيها على الحاصل الإنتخابي”.