أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / فينزويلا: تجدّد التّوتّر بعد قرار لجنة تنظيم الانتخابات

فينزويلا: تجدّد التّوتّر بعد قرار لجنة تنظيم الانتخابات

Spread the love
الرئيس مادورو

الرئيس مادورو

 

عاد التّوتّر مجدّدا بين الإشتراكيّين الموالين لمادورو ومعارضيه الغاضبين الّذين يعملون منذ أشهر على طرده من الحُكم، مستغلّين أزمة اقتصادية خطيرة بسبب تراجع أسعار النّفط الّذي يُعدّ المصدر الأساس لمداخيل البلاد. وجاء هذا التّوتّر بعد إعلان لجنة تنظيم الانتخابات في فنزويلا، الخميس الماضي، تعليق المساعي الرّامية إلى تنظيم استفتاء حول بقاء الرّئيس الفنزويلي الحالي من عدمه في السّلطة.
واتّهمت المعارضة لجنة الانتخابات بارتكاب انقلاب ضدّ إرادة الشّعب وبدأت تستعدّ للتّظاهر.

علما وأنّ زعيم المعارضة والمرشَّح في الانتخابات الرّئاسية السّابقة آنريكي كابريليس وسبعة معارضين آخرين منعهم القضاء الفنزويلي منذ الخميس الماضي من مغادرة البلاد.

وقد وجّه تَحالُفُ المعارضة نداء إلى الشّعب دعاه إلى التّظاهر الأربعاء القادم، الموافق للـ26 من أكتوبر، مع جمع التّوقيعات على مدى ثلاثة أيّام  على عريضة تطالب بإجراء استفتاء لإقالة رئيس البلاد المنتخَب ديمقراطيّا الّذي تنتهي ولايته في 2019.
وتصرّ المعارضة على تنظيم الاستفتاء قبل نهاية السّنة، لأنّه بعد هذا التّاريخ، وحتّى في حال إجراء الاستفتاء وغلبة التّصويت لإقالة الرّئيس، فإنّ الدّستور ينصّ على تعويضه بنائبه، وهو اشتراكيّ من نفس حزب الرّئيس، وذلك إلى غاية 2019.