أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / فيديو/ أوردغان يقاطع ميركل غاضبا: أرفض عبارة “الإرهاب الإسلامي”

فيديو/ أوردغان يقاطع ميركل غاضبا: أرفض عبارة “الإرهاب الإسلامي”

Spread the love

 

في مؤتمر صحفيّ مشترك، رفض الرّئيس التّركي رجب طيب أردوغان، أمس الخميس، استخدام المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عبارة “الإرهاب الإسلامي” للإشارة إلى الهجمات الّتي تشنّها الجماعات الجهاديّة.

وأشارت ميركل، في النّدوة اصّحفيّة، إلى “الإرهاب الإسلامي” الّذي كان من بين المسائل الّتي تمّ التّطرّق إليها خلال المحادثات.

لكنّ الرّئيس التّركي قاطعها فورا قائلاً: “إنّ عبارة (الإرهاب الإسلامي) تؤلمنا بشكل كبير. إنّ عبارة كهذه لا يمكن استخدامها، هذا ليس عدلا، لأنّه لا يمكن الرّبط بين الإسلام والإرهاب”. وأضاف أنّ “كلمة (إسلام) تعني (السّلام). من هنا، إذا تمّ الرّبط بين كلمتين تشيران إلى السّلام وإلى الإرهاب، فإنّ ذلك يؤلم المسلمين”. وتابع بقوله: “أرجو عدم استخدام ذلك. لأنّه ما دام الأمر على هذا النّحو، فسنكون مختلفين بالضّرورة. إذا التزمنا الصّمت، فهذا يعني أنّنا نقبل بالأمر. لكنّني كمسلم وكرئيس مسلم، لا أستطيع القبول به”.

ورغم اعتراض أردوغان، استخدمت المستشارة الألمانية مجدّدا تعبير “الإرهاب الإسلامي” خلال مؤتمر صحفيّ مشترك مع رئيس الوزراء التّركي بن علي يلدريم. وأضافت في ردّ غير مباشر على أردوغان، أنّ هذا المصطلح لا يهدف إلى الاشتباه في مجمل المسلمين.

ويستخدم المسؤولون الأوروبيّون عبارة “الإرهاب الإسلامي” على نطاق واسع للإشارة إلى الهجمات الّتي تشنّها الجماعات الجهاديّة، وخصوصا تنظيم داعش الّذي نسبت إليه السّلطات التّركية العديد من الاعتداءات الدّامية الّتي ضربت البلاد في الأشهر الأخيرة. وفي حين رفض الرّئيس الأميركي السّابق باراك أوباما وإدارته، استعمال هذه العبارة، جعل الرّئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب من التّصدّي لـ”الإرهاب الإسلامي المتطرّف” أحد شعارات حملته الانتخابيّة. وفي خطاب تنصيبه في 20 جانفي، تعهّد ترامب بـ”القضاء على الإرهاب الإسلامي المتطرّف”.