أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / فرنسا: مواجهة مباشرة بين ماكرون ولوبان في الجولة الثّانية

فرنسا: مواجهة مباشرة بين ماكرون ولوبان في الجولة الثّانية

Spread the love

فرنسا

أعلن وزير الدّاخلية الفرنسي أنّ مرشّح الوسط، إيمانويل ماكرون، حصل على 23.82% من الأصوات، بينما حصلت مرشّحة أقصى اليمين، مارين لوبان، على 21.58%، وذلك بعد فرز 46 مليون من أصوات النّاخبين.

وأشارت كلّ اِستطلاعات الرّأي عند الخروج من مكاتب الاِقتراع إلى أنّ ماكرون ولوبان يتقدّمان بقيّة المرشّحين، لكنّ الفارق بينهما ضئيل.

وبتجاوزها عتبة 6.8 مليون صوت، وهو ما حصلت عليه قوائم حزبها في الاِنتخابات المحلّية سنة 2015، تكون مارين لوبان قد حطّمت رقما قياسيا تاريخيا للأصوات المساندة لحزبها، الجبهة الوطنية.

وجاء في المرتبة الثّالثة، حسب النّتائج الجزئية، مرشّح اليمين، فرانسوا فيون، وفي المرتبة الرّابعة، مرشّح أقصى اليسار، جون لوك ميلونشون، لكنّ الفارق بينهما ضئيل جدّا، حيث حصل الأوّل على 19.96% والثّاني على 19.49% من الأصوات.

وأغلقت مراكز الاِقتراع أبوابها في الاِنتخابات الرّئاسية الفرنسية في السّاعة السّادسة مساء بتوقيت غرينتش.

وسيخوض هذان المرشّحان إذا أكّدت النّتائج النّهائية التوقّعات الجولة الثّانية من الاِنتخابات المقبلة.

ومهما يكن الفائز في هذه الاِنتخابات، فإنّها سجّلت قطيعة مع المشهد الاِنتخابي الّذي كانت الأحزاب الاِشتراكية وأحزاب يمين الوسط تسيطر عليه.

وتتزعّم لوبان المتشكّكين في جدوى البقاء في الاِتّحاد الأوروبي بالصّيغة الحالية ومناهضة الهجرة لكنّها حاولت التّخفيف من لهجة حزبها، الجبهة الوطنية، تجاه بعض القضايا المطروحة.

وحقّقت لوبان مكاسب اِنتخابية كبيرة في الاِنتخابات المحلّية لعام 2015.

أمّا ماكرون، فقد تقلّد منصب وزير الاِقتصاد تحت رئاسة فرانسوا هولاند لكنّه لم يكن نائبا في البرلمان.

وتشير اِستطلاعات الرّأي إلى أنّ ماكرون سيهزم لوبان في الجولة الثّانية المقرّرة يوم 7 ماي.

وأقرّ المرشّح اليميني فرانسوا فيون بالخسارة قائلا إنّه سيصوّت لماكرون في الجولة الثّانية ودعا أنصاره إلى القيام بذلك. وأضاف أنّ مارين لو بان قد تقود البلاد إلى الفشل.

ومن المرجّح أن يحظى ماكرون بدعم المؤسّسة السّياسية الفرنسية؛ إذ مباشرة بعد إغلاق مراكز الاِقتراع دعا رئيس الوزراء برنارد كازينوف جميع الدّيمقراطيين إلى التّصويت لصالح ماكرون في الجولة الثّانية، حسب وكالة رويترز.