أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / فرنسا: ماكرون يتسلّم مقاليد الأمور

فرنسا: ماكرون يتسلّم مقاليد الأمور

Spread the love

ماكرون

الوقت حان من أجل التّغيير“، و”جميع الأمور الّتي كانت تجري خارج الزّمن اِنتهت“… هذه الكلمات تلخّص أهمّ ما قاله الرّئيس الفرنسي الجديد، إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد، في خطاب ألقاه لدى تسلّمه رسميا مهامّه بقصر الإليزيه بالعاصمة باريس.

وأضاف ماكرون بأنّ “العالم وأوروبا بحاجة الآن أكثر من أيّ وقت مضى إلى فرنسا قويّة وفعّالة”. وتابع: “سأسعى لإعادة ثقة البلاد بنفسها”، مشدّدا على أنّ الجهود الّتي سيبذلها ستحدّد مصير فرنسا، في إشارة إلى التّهديدات الإرهابية والصّعوبات الاِقتصادية الّتي شهدتها البلاد في السّنوات الأخيرة.

وتعهّد الرئيس الفرنسي الجديد بالعمل على التغلّب على الاِنقسامات في المجتمع الّتي ظهرت خلال حملة اِنتخابات الرّئاسة والسّعي لبناء فرنسا قويّة واثقة من نفسها. وقال ماكرون: “يجب التغلّب على الاِنقسامات والتمزّق في مجتمعنا”.

وأضاف أنّه تحت إدارته سيكون سوق العمل أكثر مرونة وسيجري تهيئة ظروف مواتية للأعمال بهدف مساعدة الشّركات، كما سيكون “الاِبتكار” محور نشاطه كرئيس للبلاد.

من جهة أخرى، أفادت وسائل إعلام فرنسية، نقلا عن مقرّبين من ماكرون، بأنّه تمّ تعيين ألكسي كولر، أمينا عامّا للإليزيه، وفيليب إتيان مستشارا دبلوماسيا للرّئيس.

وبتسلّمه مهامّه رسميّا، يتوجّب على ماكرون تعيين رئيس وزرائه، غدا الإثنين، وتشكيل حكومته بعد غد.