أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / غرفة مذابح الدّواجن تلتزم بأن لا يتجاوز سعر لحوم الدّجاج 7 دنانير

غرفة مذابح الدّواجن تلتزم بأن لا يتجاوز سعر لحوم الدّجاج 7 دنانير

Spread the love

“تلتزم الغرفة النّقابية الوطنية لمذابح الدّواجن بأن لا يتجاوز سعر لحوم الدّجاج الصّالح للطّبخ من المذبح 7 دنانير للكلغ، وذلك حرصا على مراعاة القدرة الشّرائية للمواطن”، وفق ما صرّح به رئيس الغرفة فتحي غريّب لـ(وات)، الثّلاثاء.

وأوضح غريّب أنّ أسعار الدّجاج المذبوح تتراوح حاليا بين 6.400 دنانير و7 دنانير في القطاع المنظّم، الّذي لا يساهم سوى بنسبة 40 بالمائة من الإنتاج الوطني، الّذي يناهز 11 طنّا في الشّهر الواحد.
وأكّد تمسّك الغرفة بعدم تجاوز هذا السّعر المحدّد (7 دنانير)، الّذي يقارب كلفة الإنتاج، في أقصى الحالات لتصل إلى المستهلك بأسعار معقولة.
وأشار غريّب إلى أنّ الغرفة غير مسؤولة عن تصاعد أسعار لحوم الدّجاج في السّوق بل مرتبط بهامش ربح التجّار وخاصّة بالمذابح العشوائية، الّتي تتحكّم في الأسعار، باِعتبارها تساهم بنحو 60 بالمائة من الإنتاج الوطني.
ولاحظ أنّ المذابح العشوائية تبيع حاليا لحوم الدّواجن الصّالحة للطّبخ بحوالي 8.500 دينار في حين تعرض الدّجاج الحيّ بسعر 5 دنانير.

ويذكر أنّ عدد المذابح المنظّمة للدّواجن قد تقلّص ليمرّ من 35 إلى 20 مذبحا حاليا موزّعا في أنحاء البلاد جرّاء الصّعوبات المادّية، الّتي تمرّ بها المتعلّقة باِرتفاع كلفة الإنتاج وتحكّم القطاع الموازي في السّوق.

(الحقائق الاقتصادية في تونس Economic realities in Tunisia)