أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / عمّال الحضائر: غدا إضراب وطني بكافّة الولايات

عمّال الحضائر: غدا إضراب وطني بكافّة الولايات

Spread the love

الحظائر

أمام تعنّت السّلط المعنيّة وإصرار الحكومة على تجاهل مطلبهم المشروع والّذي كانوا قد ضمّنوه بلائحة مهنيّة وقدّموه للسّلط المركزية بتاريخ 10 ديسمبر 2016، أعلن مجمع تنسيقيّات الحضائر في بيان له أنّه اتّخذ جملة من القرارات تتمثّل في: دخول كافّة عاملات وعمّال الحضائر في إضراب وطني بكافّة الولايات كامل يوم الثّلاثاء 3 جانفي 2017، على أن يتجمّع عاملات وعمّال الحضائر التّاسعة صباحا أمام مقرّات الاتّحادات الجهوية للشّغل ثمّ التّوجّه في مسيرات لمقرّات الولايات. وشدّد البيان على تمسّك المجمع بحقّهم في التّسوية النّهائية والإدماج على غرار ما وقع مع عمّال حضائر ما قبل 2011. ودعا البيان الحكومة إلى احترام تعهّدها في 28 جانفي 2016 بالقضاء على كلّ أشكال التّشغيل الهشّ باعتبار الحضائر أكثر أشكال التّشغيل هشاشة. وأكّد المجمع تمسّك عمّال الحضائر اليوم أكثر من أيّ وقت مضى على تحقيق مطلبهم العادل مهما كانت التّضحيات.

وأفاد سامي الخليفي منسّق مجمع التّنسيقيات الجهوية لعمّال الحضائر اليوم أنّ قرابة 59 ألف من عمّال الحضائر سيدخلون غدا في الإضراب الوطني.

ولفت الخليفي في تصريح لـ(وات) إلى أنّ الحكومات المتعاقبة قد تعهّدت بالقضاء على كافّة أشكال التّشغيل الهشّة وتسوية وضعيّة العمّال عبر الإدماج، وقد شرعت فعلا في تسوية وضعيّة الآلية 16 وعمّال حضائر ما قبل الثورة، وهي بصدد تسوية وضعيّة 3 آلاف من العمّال ممن اشتغلوا بالصّيغتين المذكورتين في حين لاتزال وضعيّة عمّال الحضائر ما بعد الثّورة دون تسوية.

وأكّد منسّق مجمع تنسيقيّات عمّال الحضائر أنّ الإجراء الوحيد الّذي وقع اتّخاذه لفائدة عمّال الحضائر بعد سلسلة من الاحتجاجات المتواصلة على مدى 3 سنوات كان التّرفيع في الأجر الأدنى من 150 دينارا إلى 330 دينارا، مضيفا أنّ “الحكومة قد تعهّدت في ماي 2016 بتمتيعهم بالتّغطية الاجتماعية ” إلاّ أنّ هذا الإجراء لم يقع تفعيله رغم صدوره بالرّائد الرّسمي” حسب قوله.