أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / عمّال الحضائر: إضراب وطنيّ للمطالبة بتسوية الوضعيّة المهنيّة

عمّال الحضائر: إضراب وطنيّ للمطالبة بتسوية الوضعيّة المهنيّة

Spread the love
أرشيفيّة

أرشيفيّة

ينفّذ عمّال الحضائر، اليوم الثّلاثاء، وقفة اِحتجاجية بساحة الحكومة بالقصبة مع الدّخول في إضراب وطني للمطالبة بتسوية وضعيّتهم المهنية.

وطالب أيمن بوزيان، المنسّق الجهوي لعمّال الحضائر ببن عروس، خلال ندوة صحفيّة عقدتها التّنسيقية الجهوية لعمال الحضائر ببن عروس تحت عنوان “عمّال الحضائر: الواقع والمصير”، الحكومة بإدماج وترسيم عمّال الحضائر على دفعات بعد أن يتمّ تحديد عددهم الحقيقي والنّهائي بمواقع عملهم، مشدّدا على ضرورة التقيّد بمدّة زمنية معيّنة لتنفيذ ذلك.

وندّد بوزيّان بسياسة الدّولة المتّبعة في التّعامل مع ملفّ عمّال الحضائر والّتي تعتمد “الإقصاء والتّهميش لهذه الطّبقة المفقّرة”. ودعا إلى أن يقع توزيع عمّال الحضائر على الوزارات الّتي يرجعون إليها بالنّظر، والقيام بإدراجهم ضمن الاِنتدابات الّتي تتكفّل بها اللّجان المحلّية للتّشغيل عن طريق مراكز الولايات، فضلا عن تمكينهم من العطل السّنوية أو المرضية وتمتيعهم بالحوافز المالية.

وقد كشف عضو التّنسقية الجهوية لعمّال الحضائر ببن عروس المكلّف بالإعلام قيس كوكة، أنّه حسب الإحصائيات “المتذبذبة والمتضاربة” الّتي جاءت على لسان بعض أعضاء الحكومة خلال ظهورهم في لقاءات إعلامية، يبلغ عدد عماّل الحضائر 83 ألف عامل وعاملة موزّعين على كامل تراب الجمهورية، منهم 59 ألف عامل يعملون في الحضائر الجهوية و24 ألفا في الحضائر الفلاحية.

وذكر كوكة أنّه بالنّسبة للمستوى الدّراسي لعمّال الحضائر الجهوية فإنّ 35 ألف منهم لم يتجاوزوا مستوى السّادسة إبتدائي و17 ألف عامل منهم مستواهم لم يتجاوز المرحلة الثّانوية و6 آلاف يفوق سنّهم 50 سنة ولا يحسنون القراءة والكتابة، في حين يبلغ عدد الحائزين على شهائد عليا 850 عاملا.

واعتبر المنسّق الجهوي لعمّال الحضائر بمدنين محمّد العكرمي أنّ أجور عمّال الحضائر “هزيلة ولا تحفظ لهم كرامتهم ولا تمكّنهم من توفير أبسط اِحتياجاتهم الأساسية والضّرورية”، مضيفا أنّهم لا يتمتّعون بتغطية اِجتماعية وصحّية عادلة ومحرومون من العطل المرضية ويعملون تحت ضغوطات نفسيّة كبرى بسبب تعرّضهم للهرسلة وسوء المعاملة والتّهديدات المتواصلة بالطّرد.