أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / عتيد: إقرار عتبة 5% سيكون له تأثير سلبيّ على مستقبل الاِنتقال الدّيمقراطي

عتيد: إقرار عتبة 5% سيكون له تأثير سلبيّ على مستقبل الاِنتقال الدّيمقراطي

Spread the love

عبّرت الجمعية التّونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الاِنتخابات “عتيـــد” عن اِستغرابها الشّديد للتمشّي الّذي ذهبت إليه السّلطة التّشريعية والمتمثّل في تعديل لجنة النّظام الدّاخلي والقوانين الاِنتخابية للقانون الاِنتخابي وإدراج عتبة بـ5 % للحصول على مقاعد في الاِنتخابات التّشريعية القادمة.
وأوضحت في بيان لها أنّ إقرار عتبة 5% سيكون له تأثير سلبيّ على مستقبل الاِنتقال الدّيمقراطي، مبيّنة “أنّ هذه النّسبة عالية وفيها ضرب للتعدّدية الحزبيّة وإقصاء صريح لطيف هامّ من المستقلّين والأحزاب”.
كما أشارت إلى أنّ هذا التّعديل يرمي إلى الاِستئثار بالسّلطة من طرف الأحزاب الكبرى بغضّ النّظر عن التّمثيلية الحقيقية من خلال الأصوات المتحصّل عليها في الاِنتخابات القادمة، مستنكرة عدم تركيز اِهتماماتها على الأولويات الحقيقيّة لإصلاح المنظومة الاِنتخابية القانونية والمؤسّساتية. ولفتت إلى أنّه كان من الأجدى المرور إلى تطبيق العتبة تدريجيّا لترشيد الترشّحات والحدّ من التشتّت السّياسي، مبيّنة أنّ اللّجنة البرلمانية تسرّعت في التّصويت وإقرار العتبة المقترحة بـ5% في حين أنّ مثل هذا التّعديل في القانون الاِنتخابي له أهمّية قصوى وتداعيات كبيرة على تركيبة المجلس النّيابي والمشهد السّياسي القادمين.
كما بيّنت أنّ النّقاش صلب اللّجنة البرلمانية اِقتصر على بعض جلسات الاِستماع المضيّقة وطلب الرّأي من بعض ممثّلي المجتمع المدني وبعض الخبراء والطّرف مقترح المشروع والهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات وغضّ الطّرف على بقيّة ملاحظات المجتمع المدني، الّتي تمّ إرسالها إلى اللّجنة والّتي لم يتمكّن بعد أعضاء اللّجنة من الاِطّلاع عليها.
وأكّدت في هذا الصّدد أنّ في ذلك تطبيق خاطئ واِستهتار بمبدأ الدّيمقراطية التّشاركية المنصوص عليها في دستور 2014، مبيّنة أنّ تونس في حاجة إلى تشاركيّة حقيقيّة وليست صوريّة.
كما طالبت مجلس نوّاب الشّعب ولجنة النّظام الدّاخلي والقوانين الاِنتخابية بمزيد التّشاور وفتح حوار حقيقيّ حول الأولويات لإصلاح المنظومة الاِنتخابية بعيدا عن الحسابات السّياسية والاِنتخابيّة الضيّقة.