أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار الأحزاب والمجتمع المدني / عاجل سيدي بوزيد | النيابة تقرّر إيقاف الناشطين جمال الصغروني وخالد البكّاري بعد كشفهما عن وجود لوبيّات فساد بالجهة

عاجل سيدي بوزيد | النيابة تقرّر إيقاف الناشطين جمال الصغروني وخالد البكّاري بعد كشفهما عن وجود لوبيّات فساد بالجهة

Spread the love

بعد إيقاف الناشطة لواحظ السمعلي بالقصرين يأتي الدور اليوم على الناشِطَيْنِ جمال الصغروني وخالد البكّاري الّذَيْنِ أصدر اليوم وكيل الجمهورية بسيدي بوزيد في حقّهما بطاقات إيداع بالسجن على خلفيّة تدوينات فيسبوكيّة كشفا فيها عن وجود لوبيّات فساد بالجهة وقد علمت “لحظة بلحظة” أن النيابة العموميّة نسبت لهما تهمة “إقلاق راحة الغیر عبر وسائل التواصل الإجتماعي” وقد حددت لهما جلسة محاكمة یوم الثلاثاء 01 نوفمبر 2016.

وكان جمال الصغروني في تدوينة له تعود إلى 20 أكتوبر الجاري قد دعا الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “للتحقيق والمراجعة لعدة شبهات فساد في صفقات عمومية ﻻ تخفى على أحد في وﻻية سيدي بوزيد وإﻻ فإن الهيئة نفسها تعلم وهي متواطئة”؛ وفق ما ورد في التدوينة.

تدوينة جمال

وتجدر الإشارة إلى أنّ النّاشط جمال الصغروني هو الكاتب العام  لاتحاد أصحاب الشهائد العليا المعطّلين عن العمل بسيدي بوزيد.

وقد أفاد الشريف الخرايفي عضو المجلس الوطني لاتحاد أصحاب الشهائد العليا المعطلين عن العمل بأنّه تمّ استدعاء الصغروني منذ أسبوع على خلفيّة تدوينة له على  صفحته الرسمية بموقع  “فايسبوك” ذكّر فيها بوجود لوبيات فساد في سيدي بوزيد تتلاعب بالصفقات العمومية.

وكان جمال الصغروني أثناء حضوره أمام حاكم التحقيق بالجهة قد استنكر هذا السلوك من قبل السلطات الجهوية، القضائيّة والأمنية مطالبا بضرورة “فتح تحقيق جدّي ومسؤول في شبهات الفساد التي ذكرها هو وغيره بدلا من اتّهامه  كناشط مدني واجتماعي”.

هذا وقد أطلق نشطاء هاشتاج (وسم) #سيب_جمال_و_خالد مساندة للنّاشطين جمال الصغروني وخالد البكّاري وتشهد سيدي بوزيد حالة من التململ على خلفيّة ما اعتبره عديدون هرسلة ممنهجة لنشطاء المجتمع المدني تهدف إلى إسكاتهم وتخويفهم.

وقد تفاعل عدد من المحامين والحقوقيّين مع الحدث حيث أكّد الأستاذ المعزّ صالحي في تدوينة له أنّه “على إثر إيقاف كل من جمال الصغروني عن اتحاد أصحاب الشهائد العليا وخالد بكاري على خلفية تغريدة بالفيس بوك تتعلق بشبهة فساد في بعض الصفقات العمومية بولاية سيدي بوزيد تشكلت اليوم لجنة دفاع تتركب من:المعز صالحي
الأستاذ نجيب السويسي
الأستاذ خالد عواينية
الأستاذ عادل صبر العليبي
الأستاذ ماجد لطيفية
الأستاذ نجيب الخصخوصي
الأستاذ حاتم الحسيني
الأستاذ محمد عزيز حرشاني
الأستاذ الطاهر تليلي
الأستاذ المعز صالحي.

والقائمة مازالت مفتوحة لتضم عددا كبيرا من المحامين الذين أبدوا رغبتهم في الدفاع” -حسب ما ورد في تدوينة الأستاذ المعز صالحي.