أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / صرصار: يمكن إجراء الإنتخابات البلديّة ما بين نهاية أكتوبر والنّصف الأوّل من نوفمبر 2017

صرصار: يمكن إجراء الإنتخابات البلديّة ما بين نهاية أكتوبر والنّصف الأوّل من نوفمبر 2017

Spread the love

الهيئة العليا المستقلّة للإنتخابات

أفاد رئيس الهيئة العليا المستقلّة للإنتخابات شفيق صرصار أنّه يمكن إجراء الإنتخابات البلديّة في الفترة ما بين نهاية أكتوبر والنّصف الأوّل من شهر نوفمبر لسنة 2017 وذلك على إثر مصادقة مجلس نوّاب الشّعب يوم أمس الثّلاثاء على مشروع قانون تنقيح وإتمام القانون الأساسي المتعلّق بالإنتخابات والإستفتاء.

وأشار رئيس الهيئة في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، صباح اليوم الأربعاء، أنّ ضبط تاريخ الإنتخابات بشكل دقيق ونهائيّ مرتبط بالطّعون القانونيّة الّتي يمكن أن تقدّم ضدّ هذا القانون لدى الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين في أجل لا يتجاوز 7 أيّام.

وأضاف أنّ آجال النّظر في هذه الطّعون، إن قدّمت لا يتجاوز 45 يوما يقوم رئيس الجمهورية على إثرها بختم هذا القانون قبل نشره في الرّائد الرّسمي للجمهورية التّونسية.

وبيّن صرصار أنّ الهيئة منكبّة منذ شهرين لإعداد برنامج أوّلي للإنتخابات البلديّة والّذي يتضمّن روزنامة الإنتخابات وخطّة العمل المتعلّقة بها.

يُذكر أن مجلس نوّاب الشّعب صادق، يوم أمس الثّلاثاء، على مشروع قانون تنقيح وإتمام القانون الأساسي المتعلّق بالإنتخابات والإستفتاء عدد 16 – 2014 برمّته وذلك بموافقة 139 نائبا واحتفاظ 22 آخرين دون تصويت بالرّفض.

وقد تعطّلت المصادقة على هذا القانون طيلة 7 أشهر بسبب اختلاف مواقف الكتل البرلمانيّة حول بعض فصوله ولا سيّما المتعلّقة بالعتبة وبتصويت الأمنيّين والعسكريّين وهو ما تسبّب في تأجيل الإنتخابات البلديّة.