أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / سوريا: منظّمة “أنقذوا الأطفال” تحذّر من الآثار النّفسية الخطيرة الّتي خلّفتها الحرب

سوريا: منظّمة “أنقذوا الأطفال” تحذّر من الآثار النّفسية الخطيرة الّتي خلّفتها الحرب

Spread the love

اطفال سوريا

حذّرت منظّمة “أنقذوا الأطفال” من الآثار النّفسية الخطيرة الّتي خلّفتها سنوات الصّراع الستّ على الأطفال في سوريا، مشيرة إلى انتشار واسع بين هؤلاء الأطفال لما يعرف بـ”التوتّر السّام”، الّذي قد يخلّف آثارا سلبيّة لاعودة عنها.

وأوضح تقرير المنظّمة أنّ التوتّر النّفسي المستمرّ لدى الأطفال تجلّى في التّبوّل في الفراش والتّبوّل اللاّإرادي في النّهار، بالإضافة إلى ظهور صعوبات في الكلام، وفقدان بعض الأطفال القدرة تماما على الكلام. وأشارت المنظّمة إلى تجليّات أخرى مثل زيادة العدوانيّة وتعاطي موادّ مخدّرة.

كما وثّق تقرير المنظّمة ممارسات خطيرة نقلتها العائلات والمختصّون العاملون مع الأطفال عن ارتفاع في حوادث إيذاء النّفس ومحاولات الإنتحار لدى الأطفال الّذين لا تتجاوز أعمارهم 12 سنة.

وأضافت المنظّمة الدّولية أنّ معظم الأطفال الّذين تمّ لقاؤهم خلال صياغة التّقرير قد تسرّبوا من المدارس، ويخشون من اللّعب خارج المنزل، وعانوا من فقدان قريب أو صديق.

وذكر التّقرير أنّه إذا لم تتمّ معالجة هذه الحالات، فإنّ الصّدمات اليومية قد تؤدّي إلى مشكلات يصعب شفاؤها وتؤثّر على تطوّر المخّ في سنوات التّكوين، ومن المرجّح أن تزيد من المشكلات الصّحيّة في مرحلة البلوغ، لتتطوّر إلى أمراض بعضها نفسيّ مثل الإكتئاب.