أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / زيمبابوي/ عنف يجتاح البلاد بعد الاِنتخابات الرّئاسيّة والبرلمانيّة

زيمبابوي/ عنف يجتاح البلاد بعد الاِنتخابات الرّئاسيّة والبرلمانيّة

Spread the love

أظهرت لقطات مصوّرة في شوارع هاراري، عاصمة زيمبابوي اليوم الأربعاء، جنودا يفرّقون متظاهرين من المعارضة بعد اِشتباكهم مع رجال الشّرطة.

ونزل أنصار المعارضة إلى الشّوارع ليتظاهروا اِحتجاجا على نتائج الاِنتخابات الأخيرة الّتي فاز فيها الحزب الحاكم في البلاد. واِنتشرت قوّات مكافحة الشّغب مدعومة بسيّارات مدرّعة في المنطقة وتمّ إطلاق النّار لتفريق المحتجّين.

وقال شهود عيان إنّ جنودا من جيش زيمبابوي قتلوا شخصا بالرّصاص قرب محطّة للحافلات.

وأظهرت نتائج مفوّضية الاِنتخابات فوز حزب الاِتّحاد الوطني الأفريقي الزّيمبابوي/ الجبهة الوطنية الحاكم بأغلبية المقاعد في البرلمان، بعد يوم من اِتّهام المعارضة المفوّضية بتأخير النّتائج عمدا لصالح ذلك الحزب.

View image on Twitter

وكان مراقبون تابعون للاِتّحاد الأوروبي قد أشارت إلى عدّة مشكلات في الاِنتخابات الرّئاسية والبرلمانية في زيمبابوي ومن بينها ترويع النّاخبين وعدم الثّقة في مفوّضية الاِنتخابات، فيما اِتّهم زعيم المعارضة الحزب الحاكم بمحاولة التّلاعب بالنّتيجة.

وتساءل المراقبون كذلك عن السّبب وراء تأجيل إعلان نتائج أوّل اِنتخابات رئاسية تشهدها البلاد منذ إجبار الرّئيس السّابق روبرت موغابي على الاِستقالة بعد اِنقلاب في نوفمبر الماضي على حكمه الّذي اِستمرّ قرابة 40 عاما.