أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / دراسة/ دواء هيدروكسي كلوروكين لا يساعد في علاج كوفيد- 19 وقد يتسبّب بزيادة خطر الوفاة

دراسة/ دواء هيدروكسي كلوروكين لا يساعد في علاج كوفيد- 19 وقد يتسبّب بزيادة خطر الوفاة

Spread the love

نشرت مجلّة لانسيت الطبّية الشّهيرة، يوم الجمعة، نتائج دراسة موسّعة حول نجاعة دواء هيدروكسي كلوروكين في علاج مصابين كوفيد- 19 واَستنتجت هذه الدّراسة بأنّ الدّواء لا يساعد في علاج مصابي فيروس كورونا وقد يزيد في معدّل الوفيّات.

اِعتمدت الدّراسة الّتي أشرف عليها مركز بريغام ومستشفى النّساء في بوسطن، على بيانات 671 مستشفى في ستّ قارّات مختلفة، عملت على مراقبة تأثيرات دواء هيدروكسي كلوروكين على96 ألف مصاب بفيروس كورونا بين 20 ديسمبر 2019 و 14 أفريل 2020.

وأفادت النّتائج عدم نجاعة دواء هيدروكسي كلوروكين والّذي روّج له الرّئيس الأمريكي دونالد ترامب كاَستراتيجية وقائية للوباء، علما بأنّ نفس الدّواء يستخدم في مضادّ للملاريا والذّئبة واَلتهاب المفاصل المزمن ولكن عندما اُستخدم في علاج مرضى فيروس كورونا أدّى إلى تأثيرات جانبيّة إضافيّة متعلّقة بعدم اِنتظام نبضات القلب.

وقال مؤلّفو الدّراسة إنّهم لا يستطيعون تأكيد ما إذا كان تناول هذا الدّواء يقدّم أيّ فائدة لمرضى كورونا، كما أشارت الدّراسة أنّ أولئك الّذين تناولوا الدّواء وحده زادت نسبة خطر الموت لديهم بنسبة 34%.

وأوصت دائرة الغذاء والأدوية الأمريكية إنّه لا يجب اَستخدام هيدروكسي كلوروكين إلاّ مع مرضى كورونا في التّجارب السّريرية لتسبّبه بمشكلات في القلب.