أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / حمّادي الجبالي: أولويّتنا هي جمع النّاس داخل الوطن الواحد

حمّادي الجبالي: أولويّتنا هي جمع النّاس داخل الوطن الواحد

Spread the love

مركز العلاقات العربية التّركية

خلال مداخلته في ندوة “الإسلاميّون والحكم .. تونس نموذجا”، الّتي أقيمت بإسطنبول، أمس الأربعاء، والّتي نظّمها “مركز العلاقات العربية التّركية”، قال حمّادي الجبالي، رئيس الحكومة التّونسية الأسبق، إنّ من يريد قيادة الثّورة عليه أن يكون “قدوة” للمجتمع، بل ومن نخبته أيضا.
وأضاف “يتعيّن أن تكون أولويّتنا هي جمع النّاس داخل الوطن الواحد، وليس التّفرقة، ومجابهة المشاريع المعادية، ومشاريع بديلة للعدوّ الّذي يريد أن يُحكم سيطرته علينا”. وأوضح الجبالي أنّ “هنالك سنن وقواعد كونيّة قائمة على الأخذ بالأسباب، وفي الحقيقة كلّ ما تزرعه ستحصده، وهنالك أرضيّة أساسية لزراعة الخير وهي من خلال التّربية”.

من جانبه، قال صلاح عبد المقصود، وزير الإعلام المصري السّابق، في مداخلة له في نفس النّدوة، إنّ الإسلاميّين “لم يتمكّنوا من الحكم بعد، والثّورات (العربية) أصيبت بضربات في بعض المناطق”.

وأشار إلى أنّ ثورة مصر تعرّضت “للتّآمر عليها، منذ اليوم الأوّل، وفي زمن حكم الرّئيس مرسي، أُنفق على الإعلام المعادي له 6 مليارات جنيه مصري (نحو 900 ألف دولار بسعر الصّرف حينها في 2012)، وكان معظمها من التّمويل الخليجي، لمعاداة الإخوان”، حسب قوله، من دون تسمية أيّ دولة.

واعتبر عبد المقصود أنّ “القوى الدّاخلية والخارجية نجحت في إجهاض الثّورة، وهنالك البعض اتّهم الإخوان بأنّهم استفردوا بالحكم، وهذا ليس صحيحا، والرّئيس مرسي قال أثناء ترشّحه إنّه سيحوّل موقع الرّئاسة إلى مؤسّسة”.

وشارك في النّدوة عشرات السّياسيين والكتّاب والمثقّفين من الجاليات العربية في إسطنبول…